لماذا لا يجب أن تؤخروا وجبة الافطار؟

لماذا لا يجب أن تؤخروا وجبة الافطار؟

لا شكّ أبداً في الدور المهم الذي تلعبه وجبة الإفطار خصوصاً لناحية الفوائد الصحية العديدة التي يمكن ان توفرها. وقد أظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة هارفرد إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يميلون إلى أن يكونوا في صحة جيدة ولديهم فرصة أقل لفرط الوزن أو السمنة وأيضاً انخفاض كبير في الأمراض المزمنة. ولكن، ما هي في المقابل مخاطر تأخير وجبة الإفطار؟

 

أضرار تأخير الافطار

انخفاض مستويات السكر في الدم

الإفطار يعني حرفيًا "كسر الصيام" من الوقت الذي كنتم تنامون طوال الليل. الأكل في الصباح يساعد على استعادة الجليكوجين واستقرار مستويات الأنسولين. بتجاهل وعدم تجديد مستويات الجلوكوز في الصباح من خلال تأخير الإفطار، سينتهي بكم الأمر إلى الشعور بالجوع المفرط والإرهاق. هذه الأعراض هي أول ما ستشهدونه في الصباح، خاصةً إذا أخرتم وجبة الإفطار أو تخطيتموها.

 

بطئ في التمثيل الغذائي

من خلال تناول وجبة الإفطار، يمكنكم تشجيع جسمكم على حرق المزيد من السعرات الحرارية طوال اليوم من خلال تنشيط عمل التمثيل الغذائي. عندما لا تتناولون الطعام لفترة طويلة، يبدأ جسمكم في تخزين أكبر عدد ممكن من السعرات الحرارية، من أجل التحضير لفترة محتملة من الجوع. مع انخفاض مستويات التمثيل الغذائي، تتحوّل السعرات الحرارية إلى الجلوكوز الذي يتم تخزينه في عضلاتكم كمصدر احتياطي للطاقة.

 

ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

أجرت كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد دراسة تهدف إلى إيجاد علاقة بين عادات الأكل والصحة. شاركت 46،289 امرأة في البحث الذي أجري لنحو ست سنوات. وفقًا للنتائج، كانت النساء اللواتي اعتدن على تأخير وجبة الإفطار هن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بالنساء اللواتي تناولن وجبة الإفطار باكراً.

 

بعض النصائح لوجبة إفطار صحية

- من المهم ان تحرصوا على تناول وجبة إفطار صحية وغنية بالألياف الغذائية والبروتينات الصحية. فمثلاً، يمكنكم تناول الخضار، الفواكه، الحبوب الكاملة او حتى البيض المسلوق.

- من الضروري ان تخلو وجبة الإفطار من الدهون المشبعة والسكريات.

- كما ومن الضروري شرب عصير الفواكه الطازجة أو القهوة والشاي وبدون سكر او أي نوع من الإضافات الأخرى.

 

لقراءة المزيد عن وجبة الإفطار إضغطوا على الروابط التالية:

 نتائج سحرية لشرب الماء الفاتر صباحاً... اكتشفيها!

حافظي على نشاطك بعد الافطار مع هذه النصائح

لن تتوقعوا فوائد تناول البيض على الإفطار

 

‪ما رأيك ؟