لمرضى السكري...تناول الخسّ يحمي من مضاعفات المرض!

لمرضى السكري... تناول الخسّ يحمي من مضاعفات المرض!

يبحث مرضى السكري بشكلٍ مستمرّ عن بعض الأنواع من الأطعمة التي يمكن ان تساعدهم على تعديل نسبة السكر في الدم، ومنع ايّ مضاعفاتٍ محتملة. من هنا، قد يلجأ من يعاني من السكري الى تناول الخضروات الخضراء، منها الخس. فما هو تأثير الخس على مرض السكري؟

 

الخس لمرضى السكري

- وجدت دراسة نُشرت في "Diabetes Care" أن الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الخضار الورقية الخضراء، مثل الخس، كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 من الأشخاص الذين لم يتناولوا هذه الخضروات كثيراً. كما ارتبطت البقوليات والخضروات والفواكه الصفراء الداكنة بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري.

- يقدّر مؤشر نسبة السكر في الدم تأثير الطعام على مستويات السكر في الدم، حيث تقل احتمالية تسبب الأطعمة ذات الدرجة المنخفضة في حدوث طفرات في مستويات السكر في الدم من الأطعمة ذات الدرجة العالية. ووفقاً لجمعية السكري الأمريكية، فإن الخس ومعظم الخضروات الأخرى غير النشوية تتميّز بدرجات منخفضة جداً في مؤشر نسبة السكر في الدم، لذلك لا داعي للقلق بشأن زيادة مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

- ووفقاً لدراسةٍ من جامعة The State University of New Jersey، ان الخس يساعد في تحسين التمثيل الغذائي للجلوكوز وتقليل الكبد الدهني لدى من يعاني من السمنة. كما ان الخس غني بمضادات الأكسدة المفيدة في الحماية من الأكسدة. هذا أمر مهم لمرضى السكري من النوع 2، والذي يمكن أن يحدث زيادة في إنتاج الجذور الحرة التي تسبب الضرر التأكسدي.

 

نصائح عند تناول الخس لمرضى السكري

توصي جمعية السكري الأمريكية مرضى السكر بتناول ما لا يقل عن 3 إلى 5 حصص من الخضار غير النشوية كل يوم. يعد اختيار نوع الخس ذي الأوراق الخضراء، أفضل من اختيار الـIceberg، لأنه يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الدقيقة الأساسية.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة