لمرضى السكري... هذه المشروبات مضرّة لكم!

لمرضى السكري... هذه المشروبات مضرّة لكم!

مرض السكري يفرض على المصاب به علاجاً دائماً، متابعة صحيّة دوريّة ونظاماً غذائيّاً خاصاً. وعندما نتحدّث عن نظام غذائيّ لا نقصد فقط الطعام، بل أيضاً المشروبات. فأنواع عديدة من المشروبات يجب أن يمتنع مريض السكري عن شربها للحفاظ على مستوى سكر معتدل في الدم. وفي هذا المقال من موقع صحتي، سنعرّفكم على هذه المشروبات المضرّة لمرض السكري.تابعونا لاكتشافها!

 

ما هي المشروبات الممنوعة على مريض السكري؟

1- المشروبات الغازيّة بسبب احتوائها على الصودا وعلى مواد صناعيّة للتحلية، فقد يكون لها تأثير يتعارض مع بكتيريا الأمعاء، فيزيد من مقاومة مادة الإنسولين، والتي بدورها ممكن أن تسبّب أو تفاقم مرض السكري.

2- مشروبات الطاقة غير صحيّة لمرضى السكري فشربها بكميّات كبيرة تسبّب ارتفاعاً كبيراً في معدّلات السكر في الدم، والسبب أنّ مشروبات الطاقة مليئة بكميّات كبيرة بالمحلّيات الصناعيّة، والتي قد تزيد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 وبالسمنة.

3- المشروبات الكحوليّة يجب أن يتجنّبها مريض السكري فقد وجدت دراسة تمّ نشرها في مجلّة Diabetic Medicine، أنّ الرجال الذين يشربون مشروبات كحوليّة هم أكثر عرضة لاحتمال الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

4- عصائر الفاكهة أي التي يمكن شراؤها من المتاجر تحتوي على كميّات كبيرة من السكر أو من شراب الذرة، لذا ممكن أن تسبّب ارتفاع معدّل السكر في الدم وكذلك زيادة الوزن. من الأفضل وكبديل، شرب عصير فاكهة طبيعيّة، مستخلصة من الفواكه الطازجة فهي تحتوي على سكر طبيعي ولا تسبّب ارتفاع مستوى السكر في الدم.

 

ما هي اذاً هي المشروبات المفيدة لمريض السكري؟

بالنسبة لمرضى السكري، اختيار المشروبات المناسبة، تساعد على التعامل الصحيح مع هذا المرض، وتقلّل خطر حصول مضاعفات، ومن بين هذه المشروبات المسموح تناولها: الماء فهي مفيدة جدّاً للجسم وشكاها بكميّات وافرة عامل إيجابي لمريض السكري، القهوة (ليس أكثر من فنانين في اليوم)، المياه المنكّهة بنوع من الحمضيّات، الحليب.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة مزيد من المقالات عن التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

لمرضى الكلى... 4 فواكه مفيدة لحمايتكم من المضاعفات!

5 فوائد مهمة تشجعكم على تناول شوربة العدس في الشتاء!

عندما تعانون من الغثيان... هل يفيد تناول الليمون؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة