ماذا نأكل بعد الإصابة بالتسمم الغذائي؟

ماذا نأكل بعد الإصابة بالتسمم الغذائي؟

يحدث التسمم الغذائي عند تناول طعام ملوّث أو لحوم غير مطبوخة بطريقة جيدة أو أي نوع من الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا الضارة مثل بكتيريا المنثنية أو السالمونيلا أو غيرها. يسبب التسمم الغذائي العديد من الأعراض المزعجة مثل الغثيان والقيء والإسهال والمغص والصداع وفقدان الشهية وعدم القدرة على تناول الطعام.

بعد علاج التسمم الغذائي إن كان في المستشفى أو في المنزل، يجب على المريض العودة إلى تناول الطعام بالتدريج حتى يعوّض السوائل والطاقة التي فقدها خلال المرض، ولكن عليه الإبتعاد عن الأطعمة التي من شأنها أن تسبب المزيد من الإنزعاج للجهاز الهضمي، واختيار أنواع الأطعمة المناسبة لهذه الحالة والتي تساعده على الشفاء التام وتبعد عنه الأعراض المزعجة. وفي ما يلي نعدد لكم هذه الأنواع الغذائية.  

المأكولات المفيدة بعد التسمم الغذائي

ينصح الأطباء الأشخاص الذين أصيبوا بالتسمم الغذائي بالاعتماد على نظام غذائي يحتوي على أربعة أنواع غذائية واسمه BRAT أي الأحرف الأولى من أسماء هذه الأطعمة:

الموز Banana

الأرز Rice

التفاح المطبوخ Apple

خبز التوست Toast

فهذه الأطعمة هي سهلة الهضم فلا تسبب التعب للمعدة والجهاز الهضمي، كا أنها غنية بعنصر النشاء الذي يساعد في التخلص من الإسهال بأسرع وقت، إضافة إلى أنها غنية بالعناصر التي تجدد الطاقة في الجسم مثل البوتاسيوم الموجود بكثرة في الموز.

أطعمة ومشروبات مفيدة أخرى

يُنصح المريض أيضاً بتناول أنواع أخرى من الأطعمة، كالزبادي الذي يحتوي على البكتيريا المفيدة للمعدة، ومخلل المفوف الذي يحتوي على الخميرة، كما ويُنصح المريض بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل الدجاج المسلوق أو المشوي المنزوع الجلد والحبش، وأيضاً من المفيد تناول البطاطس المسلوقة أو المشوية والشوفان.

ومن ناحية أخرى يُنصح المريض بتناول الشوربات الغنية بمرق اللحم، والكثير منالماء والمشروبات الساخنة المهدئة للمعدة والخالية من الكافيين مثل الزنجبيل والليمون، ولكن ذلك بعد شرب المحاليل الدوائية التي يحددها له الطبيب والتي تساعد في حمايته من التجفاف بسبب خسارة السوائل الموجودة في جسمه.

وعندما يصبح المريض قادراً على تحمّل هذه الأنواع من الأطعمة من دون أن يتقيّأها، يستطيع بعد 24-48 ساعة من ذلك البدء بالعودة إلى نظامه الغذائي المعتاد.

إقرؤوا المزيد حول التسمم الغذائي:

ما هي الطريقة الصحيحة للتعامل مع التسمم الغذائي؟

من هم أكثر الاشخاص الذين يتعرّضون للتسمم الغذائي؟

كيف يُمكن علاج التسمّم الغذائي في المنزل؟

 

‪ما رأيك ؟