ما الفرق بين المارغارين والزبدة والشورتنغ؟

ما الفرق بين المارغارين والزبدة والشورتنغ؟

تُعتبر الزبدة ومشتقات الزيوت من المواد الاساسية المستخدَمة في الاطباق وخاصة في الحلويات، وتتعدد هذه الأنواع وفوائدها. لكن هل تعرّفتم على الشورتنغ الذي يمكنكِ استبداله بالزبدة أو بالمارغارين؟ ما الفرق بينهما؟ اكتشفوا ذلك من خلال موقع صحتي.

 

المارغارين

 

يُصنَع المارغارين من خلال مزج اللبن المحمض بالدهن السريع التجمّد ويُضاف اليه الملح ونكهات طبيعية. يتميز بإرتفاع نسبة الاحماض الغير المشبعة فيه بحيث يحتوي على ٨٠٪ من الدهون٬ ٢٠٪ من الماء٬ فيتامين أ وفيتامين د. ومن أكثر الزيوت الشائعة المستَخدمة في صناعة المارغارين هي زيت الاوليو٬ شحم الخنزير٬ زيت فول الصويا المهدرج٬ زيت النخيل وزيت السمسم.

 

الشورتنغ

 

الشورتنغ (shortening) هو عبارة عن دهون نصف صلبة تُستخدَم في صناعة الخبز٬ الحلويات وقلي الطعام وذلك لتحسين المظهر النهائي للطعام وجعله أكثر جاذبية.هو مصنوع من الزيوت النباتية المهدرجة ويُعد مصدراً مهماً للدهون التي يمكن أن تضر بشرايين القلب وتسبب تصلبها في حال تم الإفراط بتناولها.

 

الزبدة

 

الزبدة هي مادة صلبة قابلة للتشكيل وليس سائل. تحتوي على ٨٠٪ من دهن اللبن٬ على ٦٥٪ من الاحماض الدهنية المشبعة. تُستخدم في صناعة العديد من الاطباق والحلويات بحيث تضيف مذاقاً رائعاً و مظهراً مميزاً لها.

 

أضرار الزيوت

 


بالرغم من أهمية الزيوت في تركيب أغشية الجسم وزيادة طاقة الانسان٬ لكن الإفراط بإستخدامها يسبب أضراراً وخيمة على صحة الانسان. بحيث أنّ تراكم الدهون في الجسم يسبب ارتفاع نسبة الكولستيرول٬ تصلب الشرايين٬ التهاب القولون٬ التهابات في الامعاء والإصابة بمرض السكري.

 

زبدة الفول السوداني بين الفوائد والاضرار

‪ما رأيك ؟
من انوثة