ما هي أنواع الأطعمة المفيدة لمريض الصفراء؟

ما هي أنواع الأطعمة المفيدة لمريض الصفراء؟

مرض الصفراء هو تراكم البيليروبين في الدم، أي المادة التي يتمّ افرازها أثناء تكسير خلايا الدم الحمراء. يؤدي الكثير من هذه المادة إلى تحوّل لون الجلد والعينين واللثة إلى اللون الأصفر. عادةً ما يقوم الكبد بترشيح البيليروبين من الدم، لذلك يرتبط اليرقان عادةً بأمراض الكبد.

 

ماذا يأكل مريض الصفراء؟

الأطعمة الغنية بالبروتين

تساعد البروتينات في عملية شفاء الجسم لأنها تساعد في إصلاح وتجديد الخلايا التالفة. ستؤدي زيادة تناول البروتين عند الإصابة بالصفراء إلى تحسين إنتاج الإنزيمات التي تساعد بدورها في زيادة إنتاج الهرمونات في الجسم. تساعد اللحوم الخالية من الدهون والبروتينات النباتية مثل البقوليات عندما يحتاج الكبد إلى التعافي.

 

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على كميات عالية من العناصر الغذائية المفيدة للكبد، بما في ذلك الدهون الصحية والألياف ومضادات الأكسدة والمعادن. أكدت احدى الدراسات أن الأشخاص الذين تناولوا الشوفان، الغني ببيتا جلوكان، تحسنت عندهم وظائف الكبد بعد 12 أسبوعاً من الاستهلاك.

 

الأطعمة الغنية بالألياف

الألياف الغذائية ضرورية للغاية لتعافي الكبد. تساعد الألياف في حركة الصفراء عبر القناة، وتمكين حركة الأمعاء أسهل، والتحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم. تمنع الألياف تراكم البلاك والدهون في الشرايين والكبد وتساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أفضل. تساعد الألياف الغذائية أيضاً في التخلص من السموم بشكل أسرع وتخفيف الضغط على الكبد، مما يساعده على التعافي بشكل صحيح.

 

الفاكهة

تحتوي ثمار الحمضيات على إلكتروليتات كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الماء وهو أمر ضروري للجسم أثناء عملية الشفاء من الصفراء. الفواكه مثل البابايا والتوت والأفوكادو والبطيخ والجريب فروت مفيدة للشخص الذي يعاني من الصفراء بسبب إنزيماتها الغنية والمغذيات الدقيقة التي تساعد على التجديد الخلوي.

 

الخضروات

يجب ان يتناول مريض الصفراء الخضروات الغنية بالألياف لتسريع عملية الشفاء. تحتوي الخضراوات الغنية بأصباغ الألوان على الإنزيمات والمركبات الضرورية المفيدة للجسم والكبد. يمكن تضمين البنجر والجزر والقرع والزنجبيل والثوم والليمون واللفت والبراعم في نظامكم الغذائي الصحي.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟