ما هي الأطعمة المفيدة لمريض الصفراء والتي تسرّع عملية شفائه؟

ما هي الأطعمة المفيدة لمريض الصفراء والتي تسرّع عملية شفائه؟

 ماذا يأكل مريض الصفراء

على الرغم من أنه شائع جداً عند الأطفال حديثي الولادة، إلا أن البالغين أيضاً معرّضين للإصابة بمرض الصفراء. هناك عدة عوامل تؤدي الى إصابتكم بمرض الصفراء منها التهاب الكبد أو القناة الصفراوية المسدودة، وذلك بعد تناول الطعام والماء الملوثين وتعطّل الكبد عن العمل، ما يؤدي إلى تراكم فضلات تسمى البيليروبين في الدم المسببة لهذا المرض.

 

ماذا يأكل مريض الصفراء؟

الأطعمة الغنية بالانزيمات الهاضمة

قد تساعد الأطعمة الغنية بالأنزيمات الهاضمة في تقليل البيليروبين وبالتالي المساعدة على تسريع علاج الصفراء. يمكنكم العثور على الأنزيمات الهاضمة في العسل، قشور البرتقال، الأناناس، البابايا والمانجو.

 

الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية

الألياف - وخاصة الألياف القابلة للذوبان - تساعد على إخراج الصفراء من الكبد. تم العثور على هذه العناصر الغذائية الهامة في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الفاكهة، الخضروات، البقوليات، المكسرات، الحبوب الكاملة.

من هنا، تشمل الأطعمة الغنية بالألياف:

- الخضروات الصليبية، مثل اللفت والبروكلي

- التوت

- دقيق الشوفان

- اللوز

- الارز البني

- الكينوا

حاولوا أن تأكلوا حصة واحدة أو أكثر من الأطعمة الغنية بالألياف في كل وجبة. يجب أن يسعى الرجال لتناول 38 غراماً من الألياف يومياً، ويجب على النساء تناول 25 غراماً على الأقل.

 

نبتة حليب الشوك أو السلبين المريمية

لا تحتوي عشبة السلبين المريمية فقط على مضادات الأكسدة، بل تحتوي أيضاً على السيليمارين الذي يساعد في إصلاح خلايا الكبد التالفة. لجني هذه الفوائد، أضيفوا أوراق حليب الشوك إلى السطلة، أو قوموا بتحميص بذورها لتناول وجبة خفيفة، أو حتى إعداد شاي عشبي طازج.

على الرغم من أن حليب الشوك آمن للاستخدام بشكل عام، يجب عليكم مراجعة طبيبكم قبل الاستخدام في حالات الحمل، الرضاعة، الإصابة بمرض السرطان، او تتناولون نوعاً معيناً من الأدوية.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟