ما هي الفوائد التي يوفرها كوب من مشروب السبانخ يومياً؟

ما هي الفوائد التي يوفرها كوب من مشروب السبانخ يومياً؟

فوائد مشروب السبانخ

يعتبر السبانخ من أهم الخضروات الورقية الخضراء الضرورية والمفيدة للصحة. تُعرف السبانخ علميًا باسم Spinacia Oleracea ، وهي تنتمي إلى نفس عائلة الشمندر واللفت. يمكنكم تناول السبانخ نيئاً في السلطات أو مطهو على البخار أو ممزوجاً في حساء او مقلياً مع الخضار. ولكن، ماذا عن مشروب السبانخ؟ سوف نعرّفكم على اهم فوائده وطريقة تحضيره، فتابعوا القراءة.

 

فوائد مشروب السبانخ

الوقاية من السرطان

يساعد مشرب السبانخ على زيادة تناولكم لمركبات الكاروتين. قد تقلل الكاروتينات في الخضار الورقية الخضراء من خطر الإصابة بسرطان البروستات، وفقاً لإحدى الدراسات. لا تحفز الكاروتينات خلايا سرطان البروستات على التدمير الذاتي فحسب، بل تمنع أيضاً تكاثرها. قد يقلل السبانخ أيضاً من خطر الإصابة بسرطان المبايض والمثانة والكبد والرئة بسبب مركبات الفلافانويد والفولات والتوكوفيرول والكلوروفيللين.

 

تعزيز صحة العظم

كوب واحد من أوراق السبانخ الطازجة الممزوجة في العصير يوفر ما يقارب من 200 % من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين ك. فيتامين ك يمنع هشاشة العظام ويحفز نشاط أوستيوكالسين، الذي يثبت جزيئات الكالسيوم داخل العظام. يوفر السبانخ أيضاً اثنين من المعادن الأساسية لبناء العظام: الكالسيوم والمغنيسيوم. كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية الأخرى لبناء العظام، بما في ذلك المنغنيز والنحاس والزنك والفوسفور، وكلها تساعد على تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

 

صحة القلب والأوعية الدموية

يحافظ مشروب السبانخ على صحة قلبكم والاوعية الدموية. يوفر السبانخ فيتامين أ وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة التي تقلل الضرر الخلوي الذي تسببه الجذور الحرة في الجسم. تعمل مضادات الأكسدة هذه على منع أكسدة الكوليسترول وتراكمه والالتصاق بجدران الأوعية الدموية، مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية. كما ان أحد مضادات الأكسدة الأخرى الموجودة في السبانخ، يقوي العضلات، وخاصة عضلة القلب، ويمنع ويعالج العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية مثل فرط شحميات الدم وفشل القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية.

 

طريقة تحضير مشروب السبانخ

- لتحضير مشروب السبانخ، قوموا بغسل وتنظيف كوبين من السبانخ وتقطيعها. خذوا تفاحة واحدة، وقطعوها واضيفوا اليها ساق من الكرفس المقطع.

- في وعاء الخلاط، أضيفوا التفاح والكرفس مع كوب من الماء. ثم أضيفوا السبانخ وعصير ليمونة واحدة، ثم امزجوا الخليط جيّداً ليصبح ناعماً.

- بعد الخلط، خذوا مصفاة عصير شبكية رفيعة وضعوها فوق الكوب الذي سوف تشربون منه المشروب. قوموا بصبّ العصير من وعاء الخلاط على المصفاة، واضغطوا على اللب بملعقة لإخراج العصير منه.

- يمكنكم إضافة مكعبات الثلج الى مشروب السبانخ وتناوله في ايّ وقتٍ من اليوم.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

مواضيع إضافية عن فوائد مشروبات وعصائر طبيعية: 

كيف تستفيدون من شرب كوب من عصير التوت البري؟

أي مشروبات تساعدكم في التخلّص من حموضة المعدة؟

هذه المشروبات تساعدكم على النوم الهانىء... تعرفوا عليها!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟