ما هي الكربوهيدرات الجيّدة وأين نجدها؟

ما هي الكربوهيدرات الجيّدة وأين نجدها؟

الكربوهيدرات

تُعرف الكربوهيدرات بسمعةٍ سيّئةٍ نظراً لارتباطها بشكلٍ وثيق مع زيادة الوزن، إلا أنّها تبقى من المغذّيات التي تُضفي توازناً على النّظام الغذائي المُتّبع، مع التّشديد على ضرورة الانتباه إلى أنواعها.

فما هي الكربوهيدرات الجيّدة؟ وأين تتواجد؟ الجواب في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

تعريف الكربوهيدرات

 

يُمكن تعريف الكربوهيدرات بأنّها الأطعمة التي تتحوّل إلى غلوكوز بعد هضمها، وهذا هو المصدر الرئيس للطاقة في الجسم، ويكتسب أهمّيةً خاصة لعمل الدّماغ الذي لا يستطيع استخدام مصادر الطّاقة الأخرى مثل الدّهون أو البروتينات بسهولة.

لذلك لا يُنصح بالتّقليل من تناول الكربوهيدرات، لأنّ ذلك من شأنه أن يحرم الجسم من المصدر الرئيس للطّاقة والعديد من المواد الغذائيّة الضروريّة.

 

كيف يُمكن اختيار الكربوهيدرات الجيّدة؟

 

بدل حرمان الجسم من مصدر الطّاقة أي تفادي تناول الكربوهيدرات، يُنصح بالتّركيز على النّوع الجيّد منها. فكيف يُمكن اختيار الكربوهيدرات الجيّدة؟ لا بدّ من اختيار الأطعمة التي تحتوي على:

 

- الحبوب الكاملة:

تُعتبر الحبوب الكاملة غنيّةً بالكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن؛ مثل السلينيوم، الماغنسيوم والبوتاسيوم. وهي تُعدّ أفضل من الحبوب المكرّرة والتي يتمّ إزالة قشرتها الخارجيّة فتفقد معظم قيمتها الغذائيّة.

 

- منتجات الألبان قليلة الدسم:

يُعتبر الزبادي والأجبان ومنتجات الألبان الأخرى مصدراً جيّداً للكالسيوم والبروتين. ولكن يُفضّل اختيار المُنتجات قليلة الدسم والتي لا تحتوي على إضافات مثل السكر.

 

- البقوليّات:

عادةً ما تحتوي البقوليّات كالعدس والفول خصوصاً، على نسبةٍ مُنخفضةٍ من الدّهون وعلى نسبةٍ عاليةٍ من الفولات والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم والألياف بنوعيها القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

وتُعدّ هذه الأطعمة مصدراً جيّداً للبروتين، ويُمكن أن تشكّل بديلاً صحّياً للحوم حيث أنّها لا تزيد من مستويات الكولسترول.

 

في إطار اختيار الكربوهيدرات الجيّدة، لا بدّ من الحرص على التّقليل قدر الإمكان من استهلاك سكر المائدة؛ نظراً لأنّ تناول السكر بنسبٍ معقولة لا يُعدّ مضرّاً ولكنّ الكمّيات الكبيرة منه قد تتسبّب في العديد من المشاكل الصحّية المتنوّعة؛ مثل تسوّس الأسنان والسّمنة بالإضافة إلى أنه لا يزوّد الجسم بأيّ فائدةٍ غذائيّة.

 

لمعلومات إضافية عن الكربوهيدرات تابعوا الروابط التالية من صحتي:


الى مرضى السكري ... إليكم الكمية المثالية للكربوهيدرات في وجباتكم!

ما هي الكربوهيدرات المعقدة؟ وهل تفيد الجسم؟

هل تؤدي الكربوهيدرات إلى الإكتئاب؟

‪ما رأيك ؟