ما هي المأكولات التي يجب أن يحذرها مريض الربو؟

ما هي المأكولات التي يجب أن يحذرها مريض الربو؟

هبة معلوف
الأكل الممنوع لمرضى الربو

على الرغم من أنه لا يوجد توصيات غذائية محددة للأشخاص المصابين بالربو، إلّا أنّ بعض الأبحاث تشير إلى أن العديد من الأطعمة التي تحتوي على مسببات الحساسية تتسبب بتفاقم الأعراض أو زيادة فرصة الإصابة بالربو. لذلك، على مريض الربو الاهتمام في نظامه الغذائي وتجنّب بعض الأطعمة والمأكولات التي قد تلحق بجهازه التنفسي الضرر والتهيج منها.

 

إليكم معلومات حول الأكل الممنوع لمرضى الربو
 
1- الأطعمة التي تحتوي كبريتيت: الكبريتيت هو مادة حافظة تُضاف الى الفواكه والخضروات المجففة والأطعمة المخللة والجمبري والنبيذ والبيرة وبعض المنتجات الأخرى. قد يؤدي تناولها إلى زيادة حدّة الربو لدى بعض الأشخاص فتزداد الأعراض سوءاً. 

2- الأطعمة التي تحتوي على الساليسيلات: كالشاي والقهوة والأطعمة الحارة والأطعمة المنكهة بالأعشاب، فعلى الرغم من أن الضرر منها نادر الحدوث، إلا أن بعض الأشخاص المصابين بالربو يكونوا حسّاسين لهذه المركبات وقد يكونون أكثر عرضة لتفاقم الأعراض بسببها.
 
3- الأطعمة السريعة التحضير والغنيّة بالدهون المشبّعة: انّ وجبة واحدة غنية بالدهون المشبعة يمكن أن تزيد من الالتهاب وتفاقم أعراض الربو كالسعال وضيق التنفس. فهي تسبب ضيق مؤقت في المجاري الهوائية التي تنقل الأكسجين إلى الرئتين. لذلك من الأفضل الحد من الدهون المشبعة الموجودة في الدهون الحيوانية مثل اللحوم أو منتجات الألبان.
  
4- الأطعمة الحارة: مثلاً الشطة، لا يجب إضافتها إلى الطعام نهائيا، أو حتى أن يستنشقها مريض الربو، لأنها تزيد من تهيج وتحسس الصدر والحلق والشعب الهوائية و ذات الأمر ينطبق على المخلل الحارّ.
 
5- الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من مكسبات اللون والطعم والرائحة: كلحلويات المصنّعة والحلويات ذات الألوان الصناعية ورقائق الشيبس.
 
6- بعض الأطعمة والفواكه والخضار و التي تسبب حساسية في الجسم: يمكن لمريض الربو ان يكون اكثر حساسية لبعض الأطعمة مثل البيض وبعض المأكولات البحرية التي تؤكل نيئة مثل السوشي والمحار البحري. لذا من المهمّ ان يراقب ردّات فعل جسمه عند تناولها.
 
7- اللحوم المصنّعة: لأنّها تحتوي على المواد الحافظة بكثرة، لذا من المهمّ تفاديها قدر الامكان.
 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

اعرفوا اكثر عن الربو عبر الروابط التالية:

كيف يمكن التعامل مع حالات الربو الحادة؟

كيف يمكن علاج الربو المزمن؟

خطوات للسيطرة على الربو التحسسي الموسمي

‪ما رأيك ؟