متى يسبب تناول العنب الغازات؟

متى يسبّب تناول العنب الغازات؟

تعتبر الغازات من بين المشاكل المعوية المزعجة جداً والتي يمكن ان تسبب الانتفاخ والالم لكلّ من يعاني منها. فالغازات قد تسببها احياناً بعض الاطعمة التي قد لا تخطر على بالكم، مثل بعض أنواع الفواكه، الخضروات، الخبز وغيرها. ولكن، هل يلعب العنب دوراً في التسبب بالغازات أيضاً؟

 

هل العنب يسبّب غازات؟

يعتبر العنب من انواع الفواكه التي يمكن أن تسبب اضطرابات الغازات والأمعاء إذا تناولتم الكثير منها. إن العنب غنيّ جداً بالفركتوز، وهو نوع من السكر البسيط الذي يتمّ الحصول عليه من نظامكم الغذائي.

في حال حصل الجسم على مستويات عالية من الفروكتوز، يتم امتصاصه بشكل سيء ويمكن ان يسبب هذا الامر مشاكل في الجهاز الهضمي. في الواقع، يمكن للإفراط في تناول العنب أن يسبب الإسهال لبعض الأشخاص إذا استهلك بكميات زائدة.

إذا كنتم تشكون في أن العنب على وجه الخصوص قد يسبب لكم آلاماً في المعدة والانتفاخ والغازات، فيمكن ان يرجع هذا الامر الى امرين اساسيين:

- الساليسيلات، وهي مواد كيميائية توجد بشكل طبيعي في قشرة الفاكهة تساعد على حمايتها من الأمراض والحشرات. يمكن العثور على الساليسيلات في العديد من الأطعمة الاخرى ايضاً. ونظراً لحقيقة انكم تتناولون قشور العنب ، فهي مصدر مرتفع نسبياً للساليسيلات.

- مادة التانينات التي تعتبر مادة ه صحية بشكل عام، ولكن إذا كنتم تعانون من حساسية للشاي الأخضر فقد يكون من الأفضل الحد من العنب لتجنب مشاكل مماثلة.

 

أنواع من الفاكهة لا تسبب الغازات

إذا كنتم ارغبون في الاستمتاع ببعض الفواكه دون مشاكل في الجهاز الهضمي، فإن هذه الأنواع من الفاكهة غير الغازية هي الأقل احتمالية للتسبب في انتفاخ البطن وغير ذلك من الاضطرابات المعوية.

- عادة ما تكون الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والجريب فروت خيارات جيدة لانواع الفواكه منخفضة الغازات. تساعد هذه الفواكه على تحسين عملية الهضم خصوصاً اذا تمّ تناولها على الريق.

- يحتوي الشمام والبطيخ على نسبة منخفضة من السكر والفركتوز، ولمن، طبعاً لا يجب ابداً الافراط في تناولهما.

- يعتبر التوت البري من الفواكه التي لا تسبب الغازات، بالاضافة الى مضادات الأكسدة.

- الأفوكادو فاكهة ممتازة لا تسبب الغازات، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة والمحتوى العالي من مضادات الأكسدة مفيدة للغاية للصحة.

- البابايا الاستوائية هي فاكهة رائعة أخرى يجب تناولها لتجنب انتفاخ البطن ومشاكل الجهاز الهضمي. في الواقع، يحتوي على إنزيم هضمي يساعد على تكسير البروتين غير المهضوم وبالتالي سيساعد على منع الغازات والانتفاخ.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة