نعم... للسكري نوع ثالث فتعرّفوا عليه!

نعم... للسكري نوع ثالث فتعرّفوا عليه!

داء السكري أو Diabetes هو مصطلح يشمل مجموعة من الإضطرابات التي تحصل في الجسم نتيجة وجود خلل في أداء هرمون الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الدم. ومن المعروف ان داء السكري هو على نوعين، النوع الأول Type 1 والنوع الثاني Type 2، إضافة إلى سكري الحمل الذي يكون مؤقتاً في الكثير من الأحيان. ولكن هل تعرفون أن الدراسات الحديثة أثبتت أن للسكري نوع ثالث هو Type 3c diabetes..؟ تعرّفوا معنا في السطور التالية على هذا النوع من مرض السكري.


الفوارق بين أنواع السكري

النوع الأول من السكري هو حالة يكون فيها البنكرياس غير قادر على إنتاج الكميات الكافية من الأنسولين لموازنة كمية الغلوكوز في الدم وسحبها من الدم إلى خلايا الجسم للاستفادة منها على شكل طاقة، مما يجعل معدل السكر في الدم يرتفع. وهذا النوع يرتبط بالبدانة، تقدّم العمر، قلة الحركة أو العوامل الوراثية.

السكري من النوع الثاني هو الحالة التي يطوِّر فيها الجسم مقاومةً للأنسولين مما يجعل معدل السكر في الدم يرتفع ويؤثر على أداء الأعضاء الحيوية.

سكري الحمل هو نوع مؤقت من السكري يصيب المرأة خلال الحمل حيث تعمل المشيمة على إفراز هرمونات تعارض عمل الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر.

أما السكري من النوع الثالث، فهو يعني عدم قدرة البنكرياس على إنتاج الأنسولين، ولكنه يرتبط بحدوث تلف في البنكرياس، أو التهابات أو أورام، أو خضوع الشخص إلى جراحة في البنكرياس. وهذه العوامل تؤدي إلى إضعاف قدرة البنكرياس على إنتاج هرمون الأنسولين، كما أنها تؤثر سلباً على إنتاج الأنزيمات الهضمية وأنواع أخرى من الهرمونات.

أهمية التشخيص

في الحقيقة، إن أغلبية الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الثالث يتم تشخيص مرضهم على أنه من النوع الثاني، وانطلاقاً من ذلك يتلقون العلاج الخطأ، خاصة وأن ظهور السكري من النوع الثالث قد يحدث بعد فترة زمنية طويلة من إصابة الكبد، مما يجعل تشخيصه أصعب.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن الخطة العلاجية تختلف بين نوعي السكري الثاني والثالث، لذ    لك فإن التشخيص الصحيح هو أمر ضروري، ولذلك يجب الأخذ بعين الإعتبار التاريخ الصحي والمرضي للشخص إضافة إلى إجراء الفحوصات الخاصة بالكبد، لأن مرضى النوع الثالث من الضروري أن يتناولوا أقراص أنزيمات الجهاز الهضمي مع الطعام حتى يكون علاجهم فعالاً، حيث لا يكفي الأنسولين لوحده لتعديل مستوى السكر في الدم لديهم.


المزيد حول غذاء مرضى السكري في ما يلي:

هل يُفيد عصير الافوكادو مرضى السكري أو يضرّهم؟

هل القرنبيط من الاطعمة المفيدة لمريض السكري؟

الحبوب الكاملة... أفضل غذاء لمرضى السكري!

‪ما رأيك ؟