هذا ما يجب ان تعرفوه عن الأطعمة الدسمة!

هذا ما يجب ان تعرفوه عن الأطعمة الدسمة!

يلعب النظام الغذائي، الذي يرتكز على أنواع الطعام المختلفة، دوراً كبيراً في ما يرتبط بتحسين الصحة، أو حتى بزيادة خطر الإصابة بأمراض خطيرة. من هنا، ينصح الاختصاصيين في المجال الغذائي والطبي، التركيز على أنواع الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة الدسمة. من هنا، سوف يطلعكم موقع صحتي على الأطعمة الدسمة التي يجب ان تتجنبوها.

 

ما هي الأطعمة الدسمة؟

إن الأطعمة الدسمة هي عبارة عن أنواع الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، قد تكون صحية أو غير صحية. ولكن، في حال كانت تحتوي على الدهون غير الصحية، يمكن ان تؤدي إلى تراكم كبير من مادة البلاك داخل الشرايين او الأوعية الدموية، ما يمنع بالتالي من تدفق الدم بشكلٍ طبيعي إلى كل الأعضاء الحيوية والاساسية الأخرى. أما الدهون الصحية، فإن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة لها العديد من الفوائد الصحية للجسم. ولكن من الضروري الحرص على عدم الإفراط في تناولها لقليل فرص زيادة الوزن.

 

أنواع الأطعمة الدسمة

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية، مثل اللحوم المقلية والبرغر، تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول ويجب تجنبها قدر الإمكان. وذلك لأنها غنية بالسعرات الحرارية ويمكن أن تحتوي على دهون متحولة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. بالإضافة إلى ذلك، تم ربط الاستهلاك المرتفع للأطعمة المقلية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسمنة والسكري من خلال دراسة لعلماء من جامعة هارفارد.

 

زبادي كامل الدسم

الزبادي كامل الدسم هو غذاء غني بالكوليسترول معبأ بالعناصر الغذائية مثل البروتين والكالسيوم والفوسفور وفيتامينات ب والمغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم. يحتوي كوب واحد أو 245 غراماً من الزبادي كامل الدسم على 31.9 ملغم من الكوليسترول أو 11% من الكمية اليومية الموصى بها. وقد أظهرت دراسة من جامعة University of Limerick أن زيادة استهلاك منتجات الألبان كاملة الدسم ترتبط بانخفاض في الكوليسترول الضار وضغط الدم ، بالإضافة إلى انخفاض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري.

 

البيض

البيض هو واحد من أكثر الأطعمة المغذية التي يمكنك تناولها. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، بحيث أن بيضة كبيرة تنتج 211 ملغ من الكوليسترول، أو 70 % من الكمية اليومية الموصى بها.

 

الحلويات

تعد بعض الحلويات مثل الكعك والآيس كريم والمعجنات والحلويات الأخرى أطعمة غير صحية تميل إلى أن تكون دسمة وغنية الدهون غير الصحية، بالإضافة إلى السكريات المضافة والدهون والسعرات الحرارية غير الصحية. يمكن أن يؤثر الانغماس المتكرر في هذه الأطعمة سلباً على الصحة العامة ويؤدي إلى زيادة الوزن بمرور الوقت.

 

لقراءة المزيد من النصائح الغذائية إضغطوا على الروابط التالية:

اي وجبات تعدّينها لطفلك خلال الدراسة؟

5 أنواع من الأجبان لا تفوتيها خلال حميتكِ الغذائية!

هذه الفوائد لا تعرفونها عن الكسكس!

‪ما رأيك ؟