هذه الأطعمة تساعدكم في الحدّ من الكولسترول الضارّ...فلا تهملوها!

هذه الأطعمة تساعدكم في الحدّ من الكولسترول الضارّ... فلا تهملوها!

يمكن أن يؤدي إجراء بعض التغيير في نوعية الأطعمة التي تتناولونها إلى خفض نسبة الكولسترول الضارّ في مجرى الدم. من هنا، إن إضافة الأطعمة التي تخفض البروتين الدهني منخفض الكثافة، الجزيء الضارّ الذي يحمل الكوليسترول والسبب الأول لانسداد الشرايين، هو أفضل طريقة لإتباع نظام غذائي منخفض الكولسترول.

 

اطعمة للحد من الكولسترول الضار

1

الشوفان

 تتمثل الخطوة الأولى السهلة لخفض نسبة الكوليسترول الضار في تناول وعاء من دقيق الشوفان على الإفطار. يمنحكم وعاء من الشوفان 1 إلى 2 غرام من الألياف القابلة للذوبان، التي يمكن أن تقلل من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم. توصي إرشادات التغذية بالحصول على 20 إلى 35 غراماً من الألياف يومياً، مع ما لا يقل عن 5 إلى 10 غرام من الألياف القابلة للذوبان.

2

الأسماك وأحماض أوميغا 3 الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تقلل الدهون الثلاثية - وهي نوع من الدهون الموجودة في الدم - بالإضافة إلى تقليل ضغط الدم وخطر الإصابة بجلطات الدم. لدى الأشخاص الذين أصيبوا بالفعل بنوبات قلبية، قد تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية من خطر الموت المفاجئ. لا تؤثر أحماض أوميغا 3 الدهنية على مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. ولكن بسبب الفوائد القلبية الأخرى لتلك الأحماض، توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول حصتين على الأقل من الأسماك أسبوعياً.

3

 

اللوز والمكسرات الأخرى

اللوز وأنواع المكسرات الأخرى يمكن أن تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم. خلصت دراسة حديثة من جامعة هارفارد إلى أن اتباع نظام غذائي مكمل بالجوز يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمضاعفات القلب لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الإصابة بنوبة قلبية. جميع المكسرات غنية بالسعرات الحرارية لذا تضاف حفنة إلى السلطة أو تؤكل كوجبة خفيفة.

4

الثوم

تم استخدام الثوم لعدة قرون كعنصر في الطبخ وكدواء، ذلك لأنه يحتوي على العديد من المركبات النباتية القوية، بما في ذلك الأليسين. تشير الدراسات من جامعة University of Vienna إلى أن الثوم يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص ذوي المستويات المرتفعة ويساعد في خفض الكوليسترول الضار الكلي والكوليسترول الضار.

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة