هذه المشروبات ستساعدكم على محاربة الإمساك

هذه المشروبات ستساعدكم على محاربة الإمساك

يعاني الكثير من الناس من مشكلة الإمساك، وهي عبارة عن بطء في عمل وحركة الأمعاء يؤدي إلى صعوبة في التخلص من البراز وإلى جعل عملية إخراج فضلات الجسم صعبة ومؤلمة. هذه المشكلة تكون مؤقتة عند بعض الناس ومزمنة عند البعض الآخر. في السطور التالية سنطلعك باختصار على أسبابها وأعراضها ونعرّفك على المشروبات الطبيعية التي تساهم في التخلص منها.

 

أسباب الإمساك

 

ممكن أن يحدث الإمساك نتيجة الإصابة بالقولون العصبي أو الإعتماد على نظام غذائي خالٍ من الألياف أو عدم شرب كمية كافية من المياه. من الأسباب أيضاً التغيير في عادات الدخول إلى الحمام، أو تناول الأدوية المضادة للحموضة والتي تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم أو الإفراط في استعمال المليّنات التي تؤدي مع الوقت إلى حدوث كسل في الأمعاء يسبب الإمساك.

الحمل هو أيضاً من الأسباب التي تؤدي إلى حصول الإمساك، إضافة إلى التوتّر الشديد والمزمن، الأمراض العصبية مثل الباركنسون وقلة النشاط البدني.

 

أما أعراض الإمساك فهي تظهر على شكل أوجاع وانتفاخ في البطن والمعدة، عدم القدرة على التبرّز أو إخراج كمية قليلة فقط من البراز وعدم الشعور بالراحة بعد ذلك، التقيؤ والشعور الدائم بالانزعاج.

 

مشروبات تساعد على التخلص من الإمساك

 

إن الإمساك الحاد غالباً ما يتولى أمر علاجه الطبيب بالأدوية، ولكن هناك أنواع من المشروبات الملينة التي تُعتبر علاجات منزلية للإمساك وهذه أبرزها:

 

زيت الخروع: هو أحد أهم الملينات الطبيعية التي تساهم في علاج مشكلة الإمساك. من المهم أن لا يتم تناوله في المساء حتى لا يضطر الشخص المصاب بالإمساك إلى السهر لتفريغ إمعائه، بل في الصباح. ويمكن إضافته إلى العصير للحصول على طعم مقبول.

 

اليانسون: تُغلى ملعقة صغيرة منه مع كوب من الماء ويُشرب دافئاً ليساعد على التخلص من الإمساك.

 

دبس الخرنوب: يحتوي على كمية كبيرة من المعادن المفيدة لحالة الإمساك لا سيما الماغنيزيوم، وهو يُعتبر أحد أهم المشروبات المساعِدة في هذه الحالة إذا تم تخفيفه، أي وضع ملعقة صغيرة منه في كوب من الماء الدافئ وتناوله على الريق.

 

الحلبة: هي من أهم المليّنات الطبيعية، يمكن أن تؤخذ بمعدل ثلاث جرعات في اليوم ومقدار 10-30 غراماً للجرعة الواحدة. ولكن من الضروري أن يعرف الشخص الذي يتناولها أنها ممكن أن تسبب الإسهال.

 

ماء الليمون: يُعتبر حامض الستريك الموجود في الليمون بمثابة منبّه للأمعاء والجهاز الهضمي، يساعده على أداء مهامه. كما أن مزج المياه الدافئة مع عصير الليمون يمنح الجسم المزيد من السوائل التي يحتاجها للتخلص من الإمساك.

 

إقرئي المزيد حول علاج الإمساك عند الأطفال:

 

كيف تعالجين الإمساك عند طفلكِ بسرعة؟

نصائح سهلة لتساعدي طفلك الصغير على التخلص من الامساك!

3 طرق طبيعية كفيلة بالحدّ من مشكلة الإمساك عند طفلك!

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة