هل تعرفون ما هي الفوائد التي يقدّمها لكم البرتقال الملكي؟

هل تعرفون ما هي الفوائد التي يقدّمها لكم البرتقال الملكي؟

ليس البرتقال الملكي، المعروف بالكمكوات، أكبر بكثير من حبة العنب، إلا أن هذه الفاكهة الصغيرة ستملأ فمكم بمجموعة متنوعة من نكهة الحمضيات الحلوة.

وتعني كلمة كمكوات باللغة الصينية، الموطن الأم لهذه الفاكهة، "البرتقالي الذهبي". وعلى عكس الفاكهة الحمضية الأخرى، فإن قشر البرتقال الملكي صالح للأكل ويحتوي على فوائد كثيرة. ولهذا السبب، اخترنا في هذا الموضوع من موقع صحتي أن نعرّفكم إلى فاكهة البرتقال الملكي وفوائده المتنوعة.

 

فوائد وميزات البرتقال الملكي:ط

تختزل هذه الفاكهة فوائد عدّة ومنها:

- تحتوي على فيتامينات ومغذيات عدة: يحتوي البرتقال الملكي على فيتامينات C، B وفيتامين E والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والنحاس والزنك. كما توفر البذور الصالحة للأكل وقشر هذا النوع من البرتقال كمية صغيرة من دهون أوميغا 3.

- تساهم في خسارة الوزن: يحتوي البرتقال الذهبي على نسبة عالية من المياه والألياف ما يجعله طعاماً يشعركم بالشبع، ولا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة.

- نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية الأخرى: بما في ذلك مركبات الفلافونويد والفيتوستيرول والزيوت الأساسية الموجودة بنسبة أكثر في القشر. ويساعد ذلك في الحماية من أمراض القلب، السكري، السرطان والكوليسترول في الدم.

- تدعم وظيفة المناعة الصحية: تمّ استخدام البرتقال الملكي في الطب الشعبي في بعض البلدان الآسيوية، وبشكل خاص لعلاج نزلات البرد والسعال والتهابات الجهاز التنفسي الأخرى.


كيفية تناول البرتقال الملكي

الطريقة الأمثل لتناول البرتقال الملكي، أو الكمكوات، هي أكل الحبة كاملة من دون تقشيرها. وتؤمن هذه الطريقة البسيطة لك مزيداً لذيذاً من النكهة الحلوة، ومصدرها قشرة البرتقال، بينما عصيرها لاذع.

لكن ننبهكم الى أنّه في حال كنتم تعانون من حساسية قشر ثمار الحمضيات الشائعة، من الأفضل ألا تتناولوا هذه الثمرة بقشرها، بل الجأوا إلى قطع أحد طرفي الفاكهة واضغطوا عليها لتتمكنوا من شرب العصير.

إلى ذلك، قد تجدون أنه من المفيد دحرجة البرتقال الملكي برفق بين أصابعكم قبل الأكل لإطلاق الزيوت العطرية في القشرة، ولإظهار المزيد من النكهة. أما إذا وجدتم أن ثمار البرتقال الملكي قاسية بعض الشيء، فيمكنكم غمرها في الماء المغلي لمدة 20 ثانية ثم شطفها بالماء البارد.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع  احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن أن تحسّنوا صحّة قلبكم عبر تناول الفلفل الحار؟

أطعمة قادرة على تنقية الجسم من السموم في رمضان... ما هي؟

كوب من عصير التوت مع الفراولة منعش ويوفر لكم الكثير من الفوائد!

 

‪ما رأيك ؟