هل صحيحٌ ان تناول القرفة يخفض نسبة السكر في الدم؟

هل صحيحٌ ان تناول القرفة يخفض نسبة السكر في الدم؟

غالباً ما يواجه مرضى السكري قيوداً غذائية للسيطرة على نسبة السكر في الدم ومنع حدوث مضاعفات. ولكن، ماذا عن تناول مريض السكري للقرفة؟ وهل تساعد القرفة على تقليل نسبة السكر في الدم؟

 

هل القرفة تخفض نسبة السكر في الدم؟

يمكن للقرفة تقليد الأنسولين وزيادة حساسية الأنسولين

لدى مرضى السكري، إما أن البنكرياس لا يستطيع إنتاج كمية كافية من الأنسولين أو أن الخلايا لا تستجيب للأنسولين بشكل صحيح، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. قد تساعد القرفة على خفض نسبة السكر في الدم ومحاربة مرض السكري من خلال محاكاة تأثيرات الأنسولين وزيادة نقل الجلوكوز إلى الخلايا.

يمكن أن تساعد أيضاً في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة حساسية الأنسولين، مما يجعل الأنسولين أكثر كفاءة في نقل الجلوكوز إلى الخلايا. أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على سبعة رجال من قبل University of Birmingham، أن تناول القرفة يزيد من حساسية الأنسولين مباشرة بعد الاستهلاك، مع استمرار التأثير لمدة 12 ساعة على الأقل.

 

تخفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام وقد يقلل من نسبة الهيموغلوبين A1c

ان تناول القرفة يرتبط ايضاً بخفض نسبة السكر في الدم اثناء الصيام، كما انه قد يقلل من نسبة الهيموغلوبين. وقد وجدت دراسة Western University of Health Sciences لـ 543 شخصاً مصاباً بداء السكري من النوع 2 أن تناول القرفة كان مرتبطاً بمتوسط انخفاض يزيد عن 24 ملغ / ديسيلتر (1.33 ملي مول / لتر).

 

يخفض سكر الدم بعد الوجبات

اعتماداً على حجم الوجبة وكمية الكربوهيدرات التي تحتوي عليها، يمكن أن ترفع القرفة مستويات السكر في الدم بشكل كبير بعد تناول الطعام. يمكن أن تؤدي تقلبات السكر في الدم إلى زيادة مستويات الإجهاد التأكسدي والالتهابات، والتي تميل إلى إحداث الكثير من الضرر لخلايا الجسم وتعرضكم لخطر الإصابة بأمراض مزمنة. يمكن أن تساعد القرفة في الحفاظ على ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد الوجبات عن طريق إبطاء معدل إفراغ الطعام من معدتكم.

 

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة