هل من أضرار صحية لخلط الشاي مع الحليب؟

هل من أضرار صحية لخلط الشاي مع الحليب؟

يعتبر الشاي من أهم أنواع المشروبات وأكثرها شهرةً في العالم، ذلك لأنه يوفر الكثير من العناصر الصحية المفيدة. ولكن، قد يرغب البعض في اضافة الحليب الى الشاي، ما يساعد على تعزيز النكهة ومنح هذا المشروب فوائد صحية اضافية. فهل من الآمن حقاً شرب الحليب مع الشاي؟

 

خلط الشاي مع الحليب

بالنظر إلى أن كلاًّ من الشاي والحليب يحتويان على مركبات وعناصر غذائية تعزز الصحة، فقد يبدو للبعض ان خلطهما سوياً مفيد للصحة. في الواقع، وجدت دراسة أجريت على أكثر من 1800 بالغ في الصين، من قبل Fujian Medical University، أن استهلاك الشاي والحليب مرتبطان بشكل مستقل بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الفم وأنه قد يكون لهما تأثير مفيد بشكل خاص عند تناولهما معاً.

ومع ذلك ، تشير بعض الدراسات منها التي اجراها علماء من جامعة Charité-Universitätsmedizin Berlin، إلى أن البروتينات الموجودة في الحليب قد تتداخل مع امتصاص ونشاط مضادات الأكسدة لمركبات الشاي.

فقد لاحظت هذه الدراسة التي أجريت على 16 امرأة بالغة أن شرب كوبين (500 مل) من الشاي الأسود العادي يزيد بشكل كبير من تدفق الدم، مما يمكن أن يساعد في تحسين وظائف القلب، مقارنة بالمياه. وفي الوقت نفسه، لم يكن لشرب الشاي الأسود مع الحليب الخالي من الدسم هذه التأثيرات. وخلص الباحثون إلى أن الكازين، وهو نوع من البروتين في الحليب، قد يرتبط بالفلافونويد في الشاي ويمنع نشاطها في الجسم.

 

بعض النصائح لشرب الشاي

- من المهم، وعند شرب الشاي تجنب اضافة اّي نوع من المحليات الغنية بالسعرات الحرارية، مثل السكر. من هنا، يمكنكم استبدال السكر، بملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.

- ان بعض انواع الشاي، مثل الشاي الاسود والاخضر، يحتويان على كمية من الكافيين. من هنا، يجب عدم الافراط ابداً في تناولهما، واستبدالهما ببعض انواع الشاي العشبية.

 

لقراءة المزيد عن الشاي إضغطوا على الروابط التالية:

هل يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين؟

هل الشاي مضرّ بعد الأكل؟

هذا ما يفعله شرب الشاي الساخن بصحّتكم!

‪ما رأيك ؟
من انوثة