هل من الآمن ان يتناول مرضى السكري البطاطا الحلوة؟

هل من الآمن ان يتناول مرضى السكري البطاطا الحلوة؟

يجب على مرضى السكري مراقبة عن كثب وجباتهم الغذائية، من أجل إدارة الكربوهيدرات والحدّ من تأثيرها على مستويات السكر في الدم والأنسولين. هذا يعني أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات يمكن أن تشكّل خطراً على صحتهم، لكن بعض الأنواع، مثل البطاطا الحلوة، تقدم فوائد غذائية كبيرة لتعويض تأثيرها على نسبة السكر في الدم ويمكن أن تجد مكاناً في نظام مرضى السكري الغذائي.

 

مرض السكري والبطاطا الحلوة


قليل الكربوهيدرات

توصي جمعية السكري الأمريكية ADA، بحساب غرامات الكربوهيدرات التي يتناولها مريض السكري في اليوم. وهذا الأمر يتمّ بناءً على وزن الجسم ومستويات نشاطه، لكن كقاعدة عامة، تقترح الجمعية تناول حوالي 45 إلى 60 غراماً. من هنا، توفر حبة كبيرة من البطاطا الحلوة أكثر من 37 غراماً من الكربوهيدرات، وهذا ما يعتبر صحيّ إذا تمّ تناوله خلال الوجبة الواحدة.

 

معدل منخفض على مؤشر نسبة السكر في الدم

بصرف النظر عن عدّ الكربوهيدرات، يلجأ مرضى السكري إلى مؤشر نسبة السكر في الدم، أو GI، لقياس تأثير الغذاء على نسبة الجلوكوز في الدم لديهم. يستخدم اختبار GI تأثير الجلوكوز كمعيار له، ثم يقيس كيفية مقارنة تأثير اختبار الغذاء على مستوى الجلوكوز في الدم مع هذا المعيار. تعتبر نسبة 55 أو أقل منخفضة، 55 إلى 69 تعتبر معتدلة، و 70 أو أعلى مرتفعة. من هنا، لقد حدّدت منظمة الصحة العالمية أن البطاطا الحلوة حصدت نسبة 44 على مؤشر نسبة السكر في الدم.

 

ما هي الكمية الآمنة التي يمكن لمريض السكري تناولها؟

على الرغم من أن البطاطا الحلوة يمكن أن تكون خياراً جيداً لنظام مرضى السكري الغذائي، من المهم أن يعرفوا أن هذه الخضار البرتقالية لا تزال تحتوي على الكربوهيدرات. يعتبر التحكم في الكمية مفتاحاً لتحقيق التوازن بين الآثار الإيجابية التي يمكن أن تحدثها البطاطا الحلوة على نظام غذائي لمرض السكري وبين مخاطرها. من هنا، لا بدّ الحرص على تناول نصف كوب من البطاطا الحلوة متوسطة الحجم على الوجبة الواحدة، وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، لأنه يعادل 15 غراماً من الكربوهيدرات. ولكن من المهم استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية لتحديد الكمية المناسبة، حيث تختلف التوصيات من مريض لآخر.

 

لقراءة المزيد عن فوائد البطاطا الحلوة إضغطوا على الروابط التالية:

فوائد لم تخطر على بالكم من قبل للبطاطا الحلوة!

هل من المفيد تناول البطاطا الحلوة لإنقاص الوزن؟

البطاطا الحلوة تساعد على إنقاص الوزن... إليكم الدليل!

‪ما رأيك ؟