هل من المفيد أن يتناول مرضى السكري ماء البقدونس؟

هل من المفيد أن يتناول مرضى السكري ماء البقدونس؟

يرتبط ماء البقدونس بالعديد من الفوائد الصحية المدهشة، علماً أنه من السهل جداً تحضيره. فماء البقدونس يُعرف من القدم بأنه من أهم أنواع المشروبات الطبيعية والتي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، ولكن كيف يمكن أن يؤثر على مرضى السكري؟

 

ماء البقدونس للسكري

في العديد من أنحاء العالم، يُستخدم ماء البقدونس كوسيلة طبيعية للمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم. ومن المثير للاهتمام، أن بعض الدراسات الحديثة أكدت أن ماء البقدونس له خصائص مضادة للسكري ويمكن أن يساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

على سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة Istanbul University أن علاج الفئران المصابة بداء السكري بماء البقدونس ساعد في تحسين صحة الكبد مع تقليل مستويات السكر في الدم. وبالمثل، وجدت دراسة أخرى من قبل علماء من جامعة Istanbul University أيضاً، أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أن ماء البقدونس أدى إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم ووزن الجسم.

كما تم فحص الميريسين الموجود في البقدونس لاستخدامه في علاج مرض السكري والوقاية منه. وقد أظهرت الدراسات المختبرية والحيوانية التي أجراها علماء من جامعة Peking University أن الميريسين يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم ويقلل من مقاومة الأنسولين. كما يبدو أنه يوفر تأثيرات مضادة للالتهابات ويزيل الدهون الزائدة من الدم.

 

فوائد أخرى لماء البقدونس

تحسين صحة العظام

يرتبط انخفاض تناول فيتامين K مع ارتفاع خطر الاصابة بكسور في العظام. من هنا، إن استهلاك كمية كافية من فيتامين K قد يحسن صحة العظام عن طريق تحسين امتصاص الكالسيوم وتقليل إفراز الكالسيوم في البول. وبما ان ماء البقدونس يوفر كمية مهمة من الفيتامين K، إن هذا المشروب يعزز إذاً من صحة العظام.

 

خصائص مكافحة للسرطان

إن ماء البقدونس غني بمضادات الأكسدة ومركبات مكافحة السرطان. من هنا، إن مادة الأبيجينين، وهي فلافونويد في البقدونس، تمنع نمو وانتشار الخلايا السرطانية وهذا ما أثبتته دراسة نشرت في مجلة Journal of cancer prevention.

 

يمكن أن تساعد في تنظيم الحيض

يستخدم ماء البقدونس كعلاج طبيعي لعلاج المشكلات المتعلقة بالحيض ومستويات الهرمون. على وجه الخصوص، يحتوي ماء البقدونس على مركبات myristicin و apiole، والتي يمكن أن تؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين للمساعدة في تحقيق التوازن بين الهرمونات.

 

لقراءة المزيد عن فوائد البقدونس إضغطوا على الروابط التالية:

البقدونس للوقاية من السرطان وطرد السموم

البقدونس علاج وقائي للكلى!

وصفة البقدونس للتخسيس

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة