هل من الممكن الاستفادة من تناول الافوكادو عند اتباع الرجيم؟

هل من الممكن الاستفادة من تناول الافوكادو عند اتباع الرجيم؟

غالباً ما يبحث كلّ من يرغب في خسارة وزنه والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة عن بعض الأنواع من الاطعمة التي تساعد في تحقيق هذا الهدف. وبينما يركّز البعض على الأطعمة الغنية بالألياف والدهون الصحية، يقع اختيارهم على ثمرة الافوكادو. فما هي فوائد الافوكادو للرجيم؟

 

الافوكادو للرجيم

تعزيز الشعور بالشبع

في دراسة نُشرت في مجلة Nutrition Journal ، أفاد المشاركون الذين تناولوا نصف حبة أفوكادو طازجة مع الغداء أن رغبتهم في تناول الطعام انخفضت بنسبة 40% لساعات بعد ذلك. في 60 سعرة حرارية فقط، يمكن أن توفر ملعقتين كبيرتين من الجواكامولي (فوق البيض والسلطات واللحوم المشوية وما إلى ذلك) نفس فائدة الشبع مع المزيد من النكهة.

فالافوكادو غنية بالالياف الغذائية التي تملأ الأمعاء  وتعزز الشبع لساعاتٍ طويلة ما يمنع الإفراط في تناول السعرات الحرارية الفارغة خلال الوجبات الرئيسية و حتى الخفيفة.

 

خفض الكولسترول السيء

وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية وضعت 45 شخصاً يعانون من زيادة الوزن في واحدة من ثلاث أنظمة غذائية مختلفة لخفض الكوليسترول لمدة خمسة أسابيع. امّا ما توصل له العلماء هو ان البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، الكوليسترول "الضار" ، كان أقل بنسبة 13.5 ملجم / ديسيلتر بين الأشخاص الذين اتبعوا حمية الأفوكادو - وهو ما يكفي لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب بشكل كبير.

ويعزو الباحثون النتائج إلى محتوى الدهون الأحادية غير المشبعة في الأفوكادو (نوع من جزيئات الدهون الصحية للقلب التي تحتوي على رابطة كربون واحدة غير مشبعة)، والتي قد تلعب دوراً مهماً في خفض الكوليسترول المرتفع - وهو عامل في مقاومة الأنسولين والوزن الزائد والسمنة.

 

زيادة الطاقة في الجسم

بما ان الرياضة أساسية عند اتباع الرجيم، فإن تناول الافوكادو قبل أي نشاطٍ بدني يعطي دفعة طاقة للجسم. قارنت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية بين آثار نظام غذائي مدته ثلاثة أسابيع غني بحمض البالمتيك (الدهون المشبعة) مع نظام غذائي غني بحمض الأوليك (الدهون الأحادية غير المشبعة أي تلك الموجودة في الافوكادو). لاحظ الباحثون ان النشاط البدني كان أعلى بنسبة 13.5 % عند من تناول الافوكادو وكان التمثيل الغذائي بعد الوجبة أعلى بنسبة 4.5 % عندهم.

 

نصيحة: على الرغم من ان الافوكادو مفيد جداً للرجيم، الّا انه من الضروري جداً عدم الإفراط في تناوله، والإلتزام بتناول نصف حبة من الافوكادو يومياً الى جانب الأطعمة الصحية الأخرى.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة