هل يساعد الكافيين على إنقاص الوزن؟

هل يساعد الكافيين على إنقاص الوزن؟

عندما يرغب البعض في خسارة وزنهم، يبحثون بشكلٍ كبيرٍ عن بعض المشروبات والأطعمة التي تساعدهم على تحقيق هذا الهدف. ولكن، ما هو الدور الذي يلعبه الكافيين في هذا المجال؟ وهل حقاً يساعد على خسارة الوزن؟

 

هل الكافيين ينقص الوزن


تعزيز التمثيل الغذائي

الكافيين هو منشط طبيعي شائع في القهوة والشاي والصودا، في حين تحتوي القهوة عادة على أعلى كمية من الكافيين من هذه المشروبات الثلاثة. فكوب واحد (240 مل) من القهوة المخمرة يقدم حوالي 95 ملغ من الكافيين. ومع ذلك فإن محتوى الكافيين يختلف باختلاف نوع الحبوب وأسلوب التحميص والإعداد.

من هنا، إن الكافيين يحسن عملية الأيض في الجسم، وهو مقياس لعدد السعرات الحرارية التي يحرقها كل يوم. ومع ذلك ، قد تكون هناك حاجة لجرعات كبيرة من الكافيين للتأثير بشكل كبير في عملية التمثيل الغذائي.

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجراها علماء من Nestlé Research Center أن جرعة الكافيين من 4.5 ملغ لكل نصف كيلوغرم من وزن الجسم زاد معدّل الأيض بنسبة تصل إلى 13 ٪. هذا يساوي 680 ملغ من الكافيين، وهو عبارة عن 7 أكواب ضخمة (1،660 مل) من القهوة لشخص يزن 38 كلغ.

 

الكافيين يقلل من الشهية

الكافيين يساعد أيضاً في تقليل الشهية. يتم التحكم في الشهية بالعديد من العوامل المختلفة، بما في ذلك التركيب الغذائي للوجبات والهرمونات ومستويات النشاط. ووفقاً لدراسة Technische Universität إن شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين يقلل من مستويات هرمون الجريلين الذي يساعد على تقليل الشهية.

 

نصائح لشرب الكافيين دون زيادة الوزن

هناك العديد من الطرق للاستمتاع بفنجان القهوة اليومي دون زيادة الوزن. الطريقة الأكثر أهمية هو تجنب إضافة السكر والمنكهات وغيرها.

فيما يلي بعض الطرق لتقليل تناول السكر مع إضافة نكهة إلى القهوة:

- إضافة القليل من القرفة.

- استخدم حليب اللوز غير المحلى أو حليب جوز الهند.

- استخدام كمية صغيرة من المحليات الطبيعية الخالية من السعرات، مثل ستيفيا.

- إضافة بضع قطرات من مستخرج الفانيليا.

 

لقراءة المزيد عن طرق خسارة الوزن إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتخيّلي تأثير هذه التمارين على خسارة الوزن!

اليك افضل طرق تخسيس البطن بعد الولادة القيصرية

8 نصائح أساسية كفيلة بحرق دهون جسمكم المتراكمة!

 

‪ما رأيك ؟