هل يساهم العدس فعلاً في فقدان الوزن؟

هل يساهم العدس فعلاً في فقدان الوزن؟

يحتوي العدس على سعرات حرارية غير مرتفعة نسبة للأنواع الأخرى من البقوليات وينصح به خلال اتباع رجيم غذائي معين، فما السبب الذي يقف وراء هذا الأمر؟ اليكم بعض المعلومات عن السعرات الحرارية في العدس في هذا الموضوع من صحتي. 

 

العدس وأهميته الغذائية

ينتمي العدس الى عائلة البقوليات ونجده بألوان متعددة ومختلفة كاللون الأحمر والأصفر والبني.

الحصة الواحدة من العدس في الطعام أي ما يعادل الكوب منه يحتوي على 230 سعرة حرارية عند طبخه. وفي الحصة الواحدة من العدس نجد 18 غراماً من البروتين وغرام واحد من الدهون و20 غراماً من الكربوهيدرات و16 غراماً من الألياف ولكن لا نجد فيها أي آثار للكولسترول، الى جانب أن العدس لا يضم نسبة عالية من الملح ولا يحتوي على الدهون المشبعة.

العدس هو أيضاً مصدر جيد للحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والنحاس والزنك والكالسيوم والسيلينيوم كما أنه يحتوي أيضاً على الفيتامين أ والفيتامين B وC وk وE. 

 

فوائد العدس

- تساهم الألياف الموجودة في العدس في خفض مستويات الكولسترول والحفاظ على استقرار السكر في الدم كما أنها تمنع الإمساك وتسهل حركة الأمعاء.

- يعدّ العدس مصدراً جيداً للبوتاسيوم وهو مهم جداً لصحة القلب كانواع البقوليات الأخرى.

- يحدّ العدس  من مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستات.

- في العدس نجد كمية كافية من الكالسيوم التي تدعم صحة العظام والأسنان. 

 

علاقة العدس بفقدان الوزن

بما أنّ العدس ذات سعرات حرارية قليلة، وفي المقابل فانّ كمية الالياف فيه عالية، فالنتيجة أنّكم حين تتناولونه ستشعرون بالشبع لفترة طويلة من الوقت وتحدّوا من استهلاك السعرات الحرارية التي لا طائل منها. لذا فانّه يُعتبر جزءاً اساسياً من النظام الغذائي الصحيّ والرجيم القائم على الوجبات المغذية والمفيدة للجسم.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

اليكم المزيد من المعلومات عن فوائد العدس من خلال الروابط التالية:

اليكِ طريقة تحضير شوربة العدس وفوائدها

لكل مرضى السكري... العدس هو سندكم!

رجيم شوربة العدس لانقاص الوزن بطريقة سليمة

‪ما رأيك ؟