هل يعتبر الفريك من انواع الحبوب الكاملة؟

هل يُعتبر الفريك من انواع الحبوب الكاملة؟

يعتبر الفريك من انواع الاطعمة اللذيذة، والذي أثبت انه يوفر الكثير من الفوائد الصحية، بسبب غناه بالعناصر الغذائية والفيتامينات الاساسية والضرورية للجسم. ولكن، ما هي حقاً طبيعة الفريك؟ فهل يعتبر من بين انواع الحبوب الكاملة؟

 

هل الفريك من الحبوب الكاملة؟

الفريك هي عبارة عن حبوب كاملة 100% نظراً لحصاده في مرحلة مبكرة من التطور، بحيث يحتوي الفريك على مستويات أعلى من الألياف والبروتين وبعض المعادن مقارنة بالقمح الأكثر نضجاً والمعالج عادةً. الفريك غني بالفيتامينات والمعادن والألياف والبروتين، وهو يحتوي على ألياف أكثر بشكل ملحوظ من الأرز البني وحتى الكينوا.

أيضاً، في المقارنة المباشرة مع الكينوا، يحتوي الفريك على سعرات حرارية أقل بقليل، وبروتين أكثر. كما أن الفريك  يتميّز بمؤشر نسبة السكر في الدم منخفض نسبياً مقارنة بالعديد من الحبوب الأخرى.

 

كيف يتمّ طهي الفريك؟

يستغرق طهي الفريك حوالي 45 إلى 50 دقيقة، ولكن يمكنكِ عادةً شراء هذه الحبوب متشققة، مما يقلل هذا الوقت إلى النصف دون إزالة المحتوى الغذائي للحبوب الكاملة.

- قومي بتغطية الفريك الكاملة بكمية وفيرة من الماء أو المرق واتركيها حتى الغليان، ثم خففي النار واتركيها تنضج لمدة 45 دقيقة أو نحو ذلك حتى تصل الحبوب إلى القوام المرغوب. بعد ذلك، يمكنكِ ببساطة التخلص من المياه الزائدة.

- لتحضير الفريك المتشقق، استخدمي حوالي كوبين ونصف من الماء أو مرق الخضار لكل كوب من الفريك. يُطهى الفريك على نار خفيفة، مغطاة، لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو حتى تمتص الحبيبات كل السائل وتلين. وكما هو الحال مع المعكرونة، يفضل بعض الأشخاص طهي الفريك في ماء مملح مع القليل من الزيت.

- تذكري انه يمكنكِ اضافة الفريك الى السلطات مثل التبولة وايضاً الى انواع الشوربات العديدة. كما ويمكنكِ ايضاً ان تستبدلي الأرز بالفريك، في العديد من انواع الاطعمة واليخانى.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة