ما هي فوائد الحبوب الكاملة لصحتكم..؟

ما هي فوائد الحبوب الكاملة لصحّتكم؟

ما هي الحبوب الكاملة

الحبوب هي من الأنواع الغذائية المفيدة والهامة بالنسبة إلى الجسم البشري، وهي تدخل في الكثير من الأطباق حول العالم، ويمكن استهلاكها بشكلها الأصلي، أي الحبوب الكاملة أو على شكل حبوب مكررة أي المنزوعة القشور والجنين. وفي السطور التالية سوف نطلعك على ماهية الحبوب الكاملة وفوائدها للجسم.


ما هي الحبوب الكاملة؟

هي الحبوب التي يتم الحفاظ على قشورها وجنينها، لذلك فهي تكون غنية بالأملاح المعدنية كالماغنيزيوم والكروميوم والسيلينيوم والفيتامين B بأنواعه المختلفة، وتحتوي أيضاً على الألياف الغذائية التي تجعل عملية الهضم بطيئة ولكنها تساعد في التخلص من بقايا الطعام بسهولة أكبر، كما وتحتوي الحبوب الكاملة على الكربوهيدرات التي يمتصها الجسم بشكل أبطأ من امتصاصه للسكر الأبيض مثلاً، وبذلك فهي تساهم في ضبط مستوى السكر في الدم.

أبرز أنواع الحبوب الكاملة

الشعير:
يساعد بشكا فعال على تعزيز عمل جهاز المناعة عند الإنسان، التخفيف من حالات الإكتئاب، كما أنه يساهم في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، وهو من مضادات الأكسدة الفعالة، يعمل على تهدئة وتليين القولون، يساهم في تنشيط الكبد وفي تأخير الشيخوخة ويحمي من الإصابة بمرض ألزهايمر.

القمح الكامل: يُستعمل في إنتاج الخبز والباستا والمخبوزات على أنواعها، يحتوي عناصر مفيدة جداً لجسم الإنسان، أبرزها الفيتامين B على أنواعه، إلى جانب الحديد واليود والفوسفور والماغنيزيوم والكالسيوم والبروتنين. وهو يساعد في تنشيط الذاكرة، تقوية الشعر والأسنان والجهاز العصبي. إضافة إلى أن قشور القمح أو النخالة تحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في الحماية من الإمساك.

الشوفان: يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف التي تذوب في الماء، لذلك فهو يساعد في التنحيف لأنه يمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة من دون الحاجة إلى تناول الطعام. ومن جهة أخرى، يساهم الشوفان في إنتاج كريات الدم الحمراء، كما أنه يعزز عمل جهاز المناعة في الجسم، يخفض مستوى الكولسترول والسكر في الدم كما أنه يضبط ضغط الدم ويقلل من الشعور بالاكتئاب.


المزيد حول فوائد الشوفان في هذه الروابط:

لن تتصوّروا فوائد رقائق الشوفان المذهلة!

رجيم الشوفان... لخسارة الوزن بسرعةٍ قياسيّة وأكثر!

ما هي فوائد الموز والشوفان لطفلك؟

‪ما رأيك ؟