هل يكفي الماء وحده لغسل الخضار والفواكه؟

هل يكفي الماء وحده لغسل الخضار والفواكه؟

تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات الطازجة هو مفتاح الحفاظ على نظام غذائي صحي. ومع ذلك، فإن تزايد عدد الأمراض التي تنقلها الأغذية والمتعلقة بشأن استخدام المبيدات الحشرية جعل سلامة الأغذية قضية مهمة في السنوات الأخيرة. لا يزال غسل الفواكه والخضروات من أهم وأفضل الطرق لحماية نفسكم وعائلتكم من الأمراض والتلوث الكيميائي. ولكن، هل يكفي غسل الفواكه والخضروات فقط بالماء؟

 

هل الماء كاف لغسل الخضار والفواكه؟

مجرد وضع الفواكه والخضار تحت ضغط مستمر من الماء لا يؤدي دائماً إلى تنظيف الخضار والفواكه بشكلٍ كامل ومضمون. في الواقع، عليكم ان تعلموا أنه المبيدات الحشرية ومبيدات الفطريات مصممة للإلتصاق بجلدة الفواكه والخضروات، حتى في حالة الطقس العاصف، لذلك إذا كنتم تريدون أن غسلها والتخلص نهائياً من المواد الكيميائية، فسيتطلب الأمر منكم عدم الإعتماد فقط على الماء.

يمكنكم غسل الفاكهة والخضار في الماء، أو فركها بقطعة قماش، أو نقعها في محلول مختصّ للقضاء على البكتيريا مثل الخل أو الملح أو صودا الخبز، ولكن ما الذي ينجح حقاً في تنظيف الفواكه والخضار؟

يعدّ غسل الفاكهة والخضروات بالماء الجاري مفيداً على الأقل لتقليل كمية المبيدات. وجدت دراسة أجرتها The Connecticut Agricultural Experiment Station أن مخلفات المبيدات تم تخفيضها لـ 9 أنواع من بين الـ 12 التي تم اختبارها عندما تم غسل المنتج بالماء الجاري. عند اختبار 196 عينة من الخس والفراولة والطماطم، وجد الباحثين فرك الفاكهة تحت الماء الجاري هو ما ساعد على التخلص من المبيدات الحشرية.

كما ان هناك أيضاً طريقتان شائعتان هما الغسيل بالملح والخل تساعدان في القضاء على البكتيريا بشكلٍ كامل. في دراسة نشرت في Food Control، إن نقع الخضار في الخل لمدة 20 دقيقة وأيضاً في محلول الملح والماء نجح في إزالة مبيدات الكلوربيريفوس، دي دي تي، سايبرمثرين وكلوروثالونيل.

نصيحة

إذاً ولغسل الخضار والفواكه جيّداً، من المهم غسلها بواسطة الماء الجاري وفركها قليلاً، ثم نقعها لمدة 20 دقيقة في وعاءٍ من الماء مع الملح أو القليل من الخل الأبيض.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة