هل يُفيد البقدونس مرضى السكري؟

هل يُفيد البقدونس مرضى السكري؟

تُعتبر التغذية أساسيّة لكلّ من يُعاني من مرض السكري الذي يُعدّ شائعاً في مختلف المُجتمعات والثقافات، لأسبابٍ وعوامل عدّة.

نسلّط الضوء في هذا الموضوع من موقع صحتي على تأثير البقدونس على السكري، فهل يُعتبر علاجاً للمرض أم يزيد من أعراضه؟

 

تخفيض نسبة السكر في الدم

 

يحتوي البقدونس على مركّب الميريكتين، لذلك فإنّه يُساهم بشكلٍ فعّال في تخفيض نسبة السّكر في الدم.

لذلك، يُعتبر البقدونس من العلاجات المُفيدة لمرضى السكري، خصوصاً وأنّه يُساعد في تحسين وظائف الكبد والبنكرياس، ممّا يجعلها العلاج الطّبيعي والفعّال لانخفاض نسبة السكر في الدم.

 

يُساعد على تقليل مقاومة الإنسولين

 

كما أنّ تناول البقدونس بانتظامٍ من شأنه أن يُساعد على تقليل مقاومة الإنسولين.

 

يُخلّص الجسم من الدّهون الزائدة

 

كذلك، يُمكن أن يُساعد البقدونس على تعزيز تأثير مضادات الالتهاب والتخلص من الدّهون الزائدة في الجسم؛ ما يؤثّر إيجاباً في محاولة السيطرة على أعراض السكري بالنّسبة إلى الذين يُعانون منه.

فعندما تدخل إلى الجسم سعراتٌ حراريّةٌ زائدة، تتحوّل في نهاية الأمر إلى كمّياتٍ مرتفعةٍ جداً من الدّهون مخزّنة في خلايا الجسم والتي تدور في مجرى الدم؛ ما قديتسبّب في حدوث التهاباتٍ في جميع أنحاء الجسم ومنع الخلايا الدهنيّة من إرسال إشارات هرمون الشّبع للدماغ المسمّى ليبتين.

 

لذلك، فإنّ الجسم يمضي في تناول الطّعام الزائد وتتزايد إصابته بالمشاكل الصحّية ممّا يتسبّب في تخزين الدّهون، وعندها تفقد الخلايا قدرتها على استخدام الأنسولين.

 

اعتبارات واجبة عند تناول البقدونس

 

لا بدّ من استشارة الطّبيب المُتابع للحالة عند الإصابة بمرض السكري بشأن التغذية التي يجب اتّباعها وكمّية الغذاء الذي يُمكن تناوله من كلّ صنفٍ أيضاً.

 

ويجب لفت النّظر إلى أنّ البقدونس لا يحلّ محلّ العلاجات التي يُقدّمها الطّبيب لمرض السكري وينبغي تناوله بانتظام واعتدال وعدم الإفراط في استهلاكه، كما يجب الاعتدال في تناول كلّ الأطعمة الموصى بها لأنّ النّظام الغذائي المتوازن والمعتدل هو الأفضل لمرضى السكري.

 

بعد كلّ ما سبق، يُمكن اعتبار البقدونس بشكلٍ عام غذاء آمناً في حال المُعاناة من مرضى السكري ويُنصح باستشارة أخصائي التغذية أو الطّبيب بشأنه لمزيدٍ من الاطمئنان بشأن الكمّية الموصى بتناولها للاستفادة من فوائده الصحّية في هذا الإطار.

 

لقراءة المزيد عن تغذية مريض السكري إضغطوا على الروابط التالية:


الحبوب الكاملة... أفضل غذاء لمرضى السكري!

تأثير الجوافة على مرضى السكري مدهشٌ فعلاً!

ما هي الحلويات الملائمة لمرضى السكري؟

‪ما رأيك ؟