تعرّفي على أسباب الشيخوخة المبكرة للبشرة

لماذا يمكن أن تعاني بشرتكِ من الشيخوخة المبكرة؟

مع التقدّم في السن، من الطبيعي أن تبدأ أعراض شيخوخة البشرة بالظهور تدريجياً. فبعد أن كانت البشرة شابة في العشرينات من العمر، تتجدد بشكل تلقائي وتحافظ على مرونتها ونضارتها، نجد أن إنتاج الكولاجين يخف خلال الثلاثينات، فتبدأ المرونة بالتراجع، لتظهر في الأربعينات التجاعيد التعبيرية التي تتركز بشكل خاص حول العينين، ويتطوّر الوضع في الخمسينات حيث تظهر التجاعيد حول الفم والأنف، وتتحوّل مع مرور الوقت إلى خطوط أكثر عمقاً ووضوحاً. هذا هو المسار الطبيعي لشيخوخة البشرة، ولكن ما هي العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور هذه الأعراض بشكل مبكر؟


شيخوخة البشرة المبكرة

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للبشرة، وهذه أبرزها:

قلة النوم: إن عدم الحصول على ساعات كافية من النوم الصحي والمتواصل يؤدي إلى التعب في جميع أجزاء الجسم وفي البشرة التي ترتاج وتتجدد بشكل خاص خلال النوم. فعندما لا تحصل المرأة على نوم كافٍ فإنها سوف تلاحظ ظهور الهالات السوداء والانتفاخات والتجاعيد في بشرتها/ وهذه الأعراض سوف تتفاقم مع مرور الزمن.

التعرّض الى أشعة الشمس: إن الإكثار من التعرّض المباشر إلى أشعة الشمس من دون حماية للبشرة هو من العوامل الأساسية التي من شأنه أن تفقد البشرة نضارتها وحيويتها وأن تسرّع من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها. لذا عليكِ المواظبة على تطبيق واقي الشمس في كلّ الفصول لحجب الأشعة ما فوق البنفسجية لما لها من تاثيرات ضارة على بشرتك. وننصحكِ في هذا المجال بالواقيات التالية ذات النتيجة المضمونة. 

The Organic Pharmacy CELLULAR PROTECTION SUN CREAM SPF50

* Eau Thermale Avène VERY HIGH PROTECTION 50+ FLUID

* Eucerin SUN CREAM TINTED PHOTOAGING CONTROL SPF50


التدخين: إن المواد الكيميائية الموجودة في السجائر والدخان المتصاعد من السيجارة عند تدخينها هي من العوامل التي تضعف خلايا الكولاجين في البشرة وتقلل من نضارتها وتؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

الجفاف: المرأة التي لا تشرب كميات كافية من المياه يومياً، اي ما يعادل ثمانية أكواب على الأقل، تعرّض جسمها وبشرتها إلى الجفاف الذي يؤدي بدوره إلى فقدان الرطوبة من البشرة وظهور التشققات والخطوط عليها.

نقص الفيتامينات: وأيضاً فإن النظام الغذائي الخالي من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة ورطوبتها ومن مضادات الأكسدة التي تحافظ على نضارة وحيوية البشرة، يؤدي من دون أدنى شك إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة عليها.

التوتّر والإجهاد: تتأثر البشرة ايضاً بالحالة النفسية للمرأة، فالتوتر والإجهاد النفسي يصعبان عملية تجدد الخلايا وإنتاج الكولاجين، وبالتالي يؤديان إلى شيخوخة البشرة المبكرة.


المزيد من النصائح للاعتناء بالبشرة:

نصائح أساسية لتعتني ببشرتك الدهنية خلال الموسم الخريفي!

بشرتكِ جافة... كيف تختارين الغسول المناسب لها؟


اكتشفي كيف يمكنك استعادة نضارة بشرتك في اسبوع واحد!



 

‪ما رأيك ؟
من انوثة