كيف تحافظين على صحة أظافرك؟

كيف تحافظين على صحّة أظافرك؟

الأظافر هي عبارة عن غشاء صلب يغطي أطراف أصابع، تلعب دوراً كبيراً في حماية أطراف أصابع اليدين والقدمين من الارتطامات والكدمات، كما أنها وبحسب الدراسات العلمية تساعد في ضبط حرارة الأطراف، وتساهم أيضاً في زيادة ضغط الأصابع على الأشياء التي تحملها أو تحركها.

والمعروف أن الأظافر الصحية تمنح اليدين مظهراً جميلاً ومرتباً لذلك تسعى النساء إلى الاهتمام بها بشكل كبير، كما أن الأظافر يمكن أن تتعرّض إلى بعض المشاكل التي من الممكن أن تدل على وجود مشكلة صحية في الجسم. وفي ما يلي سوف نطّلع وإياك على صفات الأظافر الصحية.

ممَ تتكوّن الأظافر؟

تتألف الأظافر من طبقات متراصة من بروتين صلب يُدعى الكيراتين، يتألف من الماء بنسبة 15% من حجمه، بينما يشكل الكالسيوم مع الأملاح المعدنية نسبة 85% من تركيبته وتحت الظفر توجد تحتها بطانة الظفر الغنية بالأوعية الدموية التي توصل الغذاء والأوكسيجين إلى الأظافر النامية. تجدد أظافر اليدين نفسها بالكامل كل أربعة أشهر، بينما تحتاج أظافر القدمين إلى سنة كاملة تقريباً لتتجدد بالكامل.

كيف تبدو الأظافر الصحية؟

عند إلقاء نظرة على الأظافر يمكننا أن نعرف مباشرة إذا كانت تعاني من أي مشاكل. فالظفر الصحي تكون تركيبته مالسة خالية من التعرّجات والشقوق والخطوط الطولية وكثافته واحدة، كما أن لونه يكون وردياً طبيعياً وموحّداً، تغيب عنه البقع والتغيرات اللونية بالكامل.

كما أن الأظافر الصحية تنمو بالمعدل الطبيعي الذي ذكرناه سابقاً، ولا تتكسّر بسهولة وتكون أطرافها مكتملة وليست متقشّرة ولا متقصّفة.

كيف يمكن الحفاظ على الأظافر الصحية

تعتمد الأظافر الصحية على العناية الجيدة والمستمرة بها، فيجب أن يتم تنظيفها جيداً عند غسل اليدين، والامتناع عن قضمها وإزالة الجلد المحيط بها لأن هاتين العادتين تؤديان غلى تلف الأظافر والبشرة المحيطة بها بسبب تعرضها الدائم للرطوبة.

من ناحية ثانية، فإن تقليم الأظافر يجب أن يتم باتجاه واحد لحمايتها من التكسر، ومن الضروري ترطيب اليدين والأظافر والجلد المحيط بها بواسطة كريم العناية باليدين لمنعها من التكسّر.

ومن المهم أيضاً وضع طبقة عازلة على الأظافر قبل تلوينها بواسطة طلاء الأظافر، والتخفيف من تلوينها وتعريضها إلى مزيل الطلاء لحمايتها من التلف قدر الإمكان.  



المزيد حول العناية بالاظافر في هذه الروابط:

الأظافر الغارزة في اللحم مؤلمة ومزعجة... فكيف يمكن علاجها؟

هذه هي خطوات العناية بالأظافر في المنزل كالمحترفات

تعرّفوا على أسباب تغيّر لون الأظافر وعلاقتها بصحة الجسم   

‪ما رأيك ؟
من انوثة