تعرّفوا على أسباب تغيّر لون الأظافر وعلاقتها بصحة الجسم

تعرّفوا على أسباب تغيّر لون الأظافر وعلاقتها بصحة الجسم

أحياناً يمكن أن يتغيّر لون أظافر اليدين أو القدمين، وقد لا يولي الشخص أي أهمية لهذا الموضوع بالرغم من أن لون الأظافر هو بحسب الدراسات بمثابة إشارة إلى صحة الجسم الداخلية، فما هي دلالات تغيّرات لون الأظافر؟ الأجوبة في السطور التالية.


ما هي أسباب تغيّر لون الأظافر؟

إذاً وكما ذكرنا، يتغير لون الأظافر لأسباب صحية عديدة، ويمكن أن تبدو تغيّرات الألوان والمظهر مختلفة بين حالة وأخرى، وفي ما يلي عدد من هذه الحالات:

 

1

أظافر تيري أو Terry’s Nails: في هذه الحالة تتحوّل الأظافر بمعظم مساحتها إلى اللون الأبيض مع وجود خط وردي اللون في المنطقة العليا من الظفر، وذلك بسبب زيادة كمية النسيج الضام وفي الوقت نفسه نقص تدفّق الدماء في بطانة الظفر. وهذه الحالة غالباً تشير إلى وجود خلل في عمل جهاز المناعة، أو قصور في عضلة القلب، أو التليّف في الكبد، كما ويمكن أن تشير إلى سوء التغذية.  

2

أظافر موهرك أوMuehrcke : في هذه الحالة يمكن رؤية الخطوط البيضاء الأفقية الشكل على الظفر، وعندما يتم الضغط على الأظافر تختفي هذه الخطوط. وتنتج هذه الحالة عن قلة تدفٌّ الدماء إلى بطانة الأظافر وذلك يمكن أن يكون بسبب النقص في الألبومين، أو مشاكل الكبد أو مشاكل الحلى أو سوء التغذية، كما أنها تصيب الأشخاص الذي يخضعون إلى العلاج الكيماوي.

3

متلازمة الأظافر البيضاء: ويكون في هذه الحالة لون الأظافر أبيض شاحب، وهذه الحالة قد تشير إلى وجود مشاكل في القلب أو في الكبد وهي تصيب الأشخاص الذين يعانون من الفشل الكلوي، أو من مرض السل أو السكري، أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

4

الأظافر الزرقاء: يحصل في بعض الحلات أن يتحول الظفر بكامله أو جزء منه إلى اللون الأزرق، وهذا يشير إلى إصابة الشخص بمرض ويلسون، أو بالتسمم بمعدن الفضة، أو بسبب تناول الشخص لبعض أنواع العلاجات.

5

أظافر ليندسيي أوLindsay: ويكون في هذه الحالة الجزء السفلي من الظفر أبيض اللون بينما يكون الجزء العلوي منه بني أو وردي اللون، وذلك بسبب التورّم في الجزء الأسفل أو بسبب زيادة نسبة مادة الميلانين التي تمنح اللون للجلد. وهذه الحالة قد تشير إلى أن الشخص يعاني من مشكلة مزمنة في الكلى، أو من فيروس نقص المناعة المكتسب.

المزيد حول الأظافر في ما يلي:

اليك الطريقة الصحيح لتركيب الاظافر الاصطناعية

اليك هذه الخطوات للتخلص من مشكلة الاظافر المتشققة

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا