كيف تحددون نوع شعركم وطرق العناية به؟

كيف تحددون نوع شعركم وطرق العناية به؟

تعتبر نوعية الشعر من أهم العوامل التي تؤثر على اختيار نظام العناية المناسب له، وتتراوح أنواع الشعر بين الدهني والجاف والمختلط. لذلك اليك من موقع صحتي ابرز المعلومات التي تعرض طرق التعرف على نوع شعرك، بخطوات تساعدك على تحديد طريقة الاهتمام به.

 

خطوات لمعرفة نوع الشعر

 

غالبا ما تلجأ المرأة الى مصفف الشعر لكي يحدد لها نوعية شعرها ولكن في حال تريدين معرفة نوعية شعرك في المنزل عليك اتباع الخطوات التالية:

 

- غسل الشعر بالشكل المعتاد وتجفيفه.

- لتحديد نوعية الشعر من المستحسن عدم استخدام مجفف الشعر الكهربائي لأنه يؤثر على درجة جفاف الشعر.

- لتحديد النوعية لا تضعي أي كريم مرطب أو زيوت على الشعر.

- يترك الشعر منسدلاً دون ربطه لمدة 12 ساعة  خلال فترة النوم وعندها يمكن تحديد النوع بحسب الفئات التالية.


أنواع الشعر

 

- الشعر الدهني: تعاني المرأة التي تملك شعراً دهنياً من كثرة الدهون والإفرازات على فروة الرأس. وبالرغم  من أن هذه الإفرازات طبيعية وتملك فوائد مفيدة للشعر، إلا أن الزيادة في الإفرازات تؤدي الى فقدان تألق التسريحة. وللعناية بالشعر الدهني يجب:

 

-غسل الشعر مرتين الى ثلاث مرات اسبوعياً من أجل تخفيف كمية الدهون. 

- استعمال شامبو يحتوي على الليمون والبيض لأن كلاهما يعملان على تقليل تراكم الدهون.  كما ينصح بغسل الشعر بعصير الليمون أو بالخل.

- تمشيط الشعر بهدوء لمنع افلاازات فروة الرأس وعدم حثها على مزيد من الدهون.


- الشعر الجاف: هذا النوع من الشعر يتقصف بشكل واضح ويصعب تصفيفه، كما تتعرض خصله للتساقط وتكون افرازات الرأس خفيفة ونشاطها محدود مما يجعل الشعر جاف. كما يؤدي الخلل الهرموني الى جفاف الشعر وأحيانا كثيرة نتيجة كثرة صبغات الشعر التي تختارها المرأة. للعناية بالشعر الجاف:

 

- التقليل من غسله.

- استعمال شامبو يعتمد على الجلسرين أو زيت الزيتون.

- الإكثار من تدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الأموية حتى يزداد تدفق الدم الى الغدد الدهنية وتحفيز افراز الدهون.

- اختاري الزيوت التي تحتوي على الفيتامينات والمواد الطبيعية لكي تبعدي الجفاف عن شعرك وتستعيدي لماعية شعرك المفقودة من الجذور حتى الاطراف. ولكي تحقّقي أقصى إستفادة من هذه الزيوت، اختاري مستحضر Rene Furterer Paris Complex 5 المفيد لعلاج فروة الرأس. فهو مركّب من أهم الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر مثل زيت الليمون وزيت الخزامى. ويمكن أن تطّبقيه مرة في الاسبوع لمدة 15 دقيقة لتجديد الدورة الدموية داخل الشعيرات ولتنقية فروة الرأس.

 

- الشعر العادي:  تقوم فروة الرأس الخاة بالشعر العادي بافراز كمية معتدلة من الدهون التي تفيد في تنعيم الخصل وفي نفس الوقت تمنعه من الجفاف. نصائح للشعر العادي:

 

- عدم غسله بكثرة لكي لا يتحول مع الوقت الى شعر جاف.

- اختيار شامبو يحتوي على مواد طبيعية للحفاظ على طبيعة الشعر.

- عدم تعريض الشعر بكثرة لحرارة الشمس.

- استخدام مواد مغذية ومرطبة من فترة الى أخرى.

 

- الشعر المختلط: هناك نوع آخر من الشعر وهو المختلط أي يكون دهنياً عند بداية الشعر نظراً لإفرازات فروة الرأس ولكنه يجف من الأطراف. ويعتبر من أصعب أنواع الشعر لانه يتطلب عناية واهتمام متقن خصوصاً من ناحية الاطراف عبر ترطيبها بشكل دائم واستعمال شامبو خاص للشعر المختلط.

 

لتطلعي أكثر على الزيوت الخاصة بالشعر الجاف وغيرها من المستحضرات المغذية لفروة الرأس والاطراف، إضغطي هنا.


‪ما رأيك ؟
من انوثة