كيف تحمين نفسكِ من حساسية مستحضرات التجميل؟

كيف تحمين نفسكِ من حساسية مستحضرات التجميل؟

قد تشعرين في بعض الأحيان أنك قد أصبت بطفحح جلدي أو تهيّج في بشرتك عند استخدام نوع معيّن مستحضرات العناية بالبشرة أو بالشعر أو نوع من مستحضرات المكياج. هذه الحالة يُطلق عليه إسم "حساسية مستحضرات التجميل"، وسوف نطلعك عليها في السطور التالية.

حساسية مستحضرات التجميل

هي الحساسية الناتجة عن استخدام مستحضرات العناية والتجميل، بدءاً من الشامبو والبلسم والأقنعة الخاصة بالشعر، مروراً بكريمات الترطيب وأقنعة الوجه والمكياج، وصواً إلى المواد التي يتم استخدامها في التقنيات المتقدمة للتجميل مثل الحقب بالكولاجين الصناعي أو البوتوكس أو غير ذلك.

وردات الفعل التحسسية تكون على نوعين، النوع الأول هو عبارة عن التهاب الجلد التهيّجي الذي يحصل عندما تقوم مادة ما موجودةفي المستحضر بتدمير الجلد، وأعراضه تكون حرقة أو لسعة في الجلد أو احمرار، أو ظهور بعض الفقاعات في الجلد عند حكّها. أما النوع الثاني من ردات الفعل فهو متعلق بمناعة الجسم، وأعراضه ممكن أن تكون أحمرار وتورّم وظهور الحبوب والإصابة بالحكة.

وهذه الأعراض تتراوح بين البسيطة التي تقتصر على طفح جلدي خفيف، يشفى تلقائياً أو يعالج بطرق بسيطة، وصولاً إلى رد الفعل التحسسي الكامل، الذي يكون بحاجة إلى عناية طبية سريعة ومركزة. ويمكن أن تظهر هذه الحساسية فوراً عند استخدام المستحضر للمرة الأولى، أو أن تبدأ بالظهور بعد سنوات عديدة ومرات متكررة من استخدام هذا المستحضر، ويمكن أن تظهر في أي مكان من الجسم، ولكنها غالباً ما تتركز في الوجه والشفاه والعينين.

الوقاية من هذه الحساسية

بما أن الأسباب الرئيسية للحساسية تكمن غالباً في المواد المعطرة الموجودة فيها وكيفية تفاعلها مع المواد الأخرى التي تدخل ضمن التركيبة، من الأفضل أن يتم اختيار مستحضرات التجميل الخالية من العطور.

أما العطور نفسها، فمن المفضل وضعها على الثياب وليس مباشرة على الجلد.

كما ومن الأفضل أن يتم اختيار مستحضرات التجميل والعناية التي تحتوي على أقل عدد ممكن من المكوّنات الصناعية وذلك لتفادي احتمالات الحساسية الكثيرة، كما أن اختيار المستحضرات الطبية التي لا تسبب الحساسية للجلد هو الحل الأمثل للأشخاص الذين يعانون من الحساسية على مستحضرات التجميل. ونذكر لكِ في هذا المجال بعض انواع مستحضرات التجميل الطبية التي يمكن ان تعتمدي عليها:
 
* فاونديشن Dermablend Corrective Foundation من علامة فيشي

* كونسيلر Couvrance Pinceau Correcteur Beige من أفين

* ماسكارا Volumising Mascara من ذي اورغانيك فارماسي

 

إقرئي المزيد حول طرق العناية بالبشرة:

4 خطوات للعناية ببشرتكِ الفاتحة بطريقة مثالية!

إليكِ أهم الطرق كي تساعدي بشرتك على التنفس!

نصائح مهمة للعناية بالبشرة المتعبة!

 
 
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة