كيف يمكن ان تحمي شعركِ من التقصّف؟

كيف يمكن ان تحمي شعركِ من التقصّف؟

إذا كنت تعانين من تقصّف الشعر وتزعجك هذه المشكلة وتبحثين عن حل لها، تابعينا في السطور التالية حيث نطّلع وإياك على الأسباب التي تجعل من الشعر متقصفاً والخطوات التي يمكن الإعتماد عليها للوقاية من هذه المشكلة.


أسباب تقصّف الشعر

التقصّف هو عندما تبدو أطراف الشعر منفصلة وكأنها محروقة، مما يؤدي إلى ظهور الشعر بمظهر تعب غير مرتّب. فبروتينات الشعر التي تكون عادة مرتبة بطريقة معينة على شكل الألياف الدقيقة macro fibres، تتأثر ببعض الظروف الخارجية التي يتعرض إليها الشعر مثل التيارات الهوائية الباردة أو أشعة الشمس القوية وبعض الممارسات الخاطئة مثل الإفراط في تعريض الشعر إلى حرارة المجفف وأدوات التمليس على سبيل المثال، مما يجعلها تنفصل عن بعضها البعض من الناحية الحرة للشعر، فتبدو الأطراف متكسرة وغير صحية، كما وقد يصيب التقصف اي جزء آخر من الشعر.

الوقاية من التقصف

- تبدأ الوقاية من الحفاظ على رطوبة الشعر من الداخل، وهذا يتم من خلال شرب كميات كافية من المياه يومياً، أي ما لا يقل عن ليترين، إضافة إلى السوائل الأخرى المفيدة كالأعشاب أو العصائر الطبيعية وغيرها.

- ومن جهة أخرى فإن التركيز على أنواع الأطعمة التي تساعد في تغذية الشعر وتحمي من فقر الدم هو أيضاً من الخطوات المهمة في تعزيز صحة الشعر وحمايته من الجفاف والتكسر والتقصف والتساقط.

- عدم المبالغة في غسل الشعر، لأن تعريض الشعر بشكل مستمر إلى المياه الساخنة والشامبو يقلل من كمية الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس ويؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه. فغسل الشعر يجب أن يكون ثلاث مرات في الأسبوع كحد أقصى.

- عدم تمشيط الشعر عندما يكون مبلولاً كثيراً، فذلك ايضاً يعرّضه إلى التكسر والتقصف.

- الابتعاد قدر الإمكان عن السشوار وأدوات التمليس الأخرى لأنها تزيد من احتمالات جفاف الشعر وتقصفه.

- حماية الشعر من التعرض إلى اشعة الشمس المباشرة كما ومن التيارات الهوائية الباردة جداً، وذلك ايضاً بهدف التخفيف من احتمالات التقصف.

- قص أطراف الشعر كل شهرين إلى ثلاثة أشهر لمساعدته على التنفس بطريقة جيدة واكتساب الطول من دون أن تتقصف أطرافه.

- استخدام الأقنعة المغذية للشعر والتي تكون مصنوعة من مكوّنات مفيدة للحدّ من التقصف، نذكر لكِ منها مثلاً:

* VICHY DERCOS NUTRIENTS NUTRI PROTEIN MASK

* KLORANE REPAIR MASK WITH MANGO BUTTER

* RENE FURTERER KARITÉ NUTRI, INTENSE NOURISHING MASK

 

 المزيد حول تساقط الشعر في ما يلي:

متى يؤدي تساقط الشعر إلى الصلع؟

4 خطوات لعلاج مشكلة تساقط الشعر بعد الولادة!

ما هي العلاقة التي تربط بين التوتّر وتساقط الشعر؟

 
 
 

‪ما رأيك ؟
من انوثة