ماذا تعرفين عن حاجز البشرة وطريقة العناية به؟

ماذا تعرفين عن حاجز البشرة وطريقة العناية به؟

تتكوّن البشرة من طبقات عدة تبدأ من القاعدية وصولاً الى القرنية، ولكل منها وظيفتها وبالطبع تعتبر تلك الطبقات جميعها مهمة جداً ليحافظ الجلد على صحته. أمّا "حاجز البشرة" فذلك يعني الطبقة الخارجية منها والتي تُسمى ايضاً الطبقة القرنية والتي يمكننا رؤيتها، وهي الطبقة المدافعة عن البشرة وأساسية لحمايتها.


ما هو دور حاجز البشرة؟

- إنّ حاجز البشرة يعمل بشكلٍ أساسي على حماية الجلد من كل العوامل الخارجية التي يتعرض لها، أي الجراثيم، البكتيريا، الغبار وكل العوامل الطبيعية الهواء والرطوبة وأشعة الشمس.

- يتألف حاجز البشرة من عشرين طبقة فرعية تحتوي على الخلايا الميتة والخلايا المبسطة التي تكون بدورها ملتصقة ببعضها البعض بفعل الدهون الطبيعية في البشرة.

- من وظائف حاجز البشرة أنّه يحرص على ترطيبها بفضل وجود شبكة من الكيراتين فيها أي البروتين الذي يعزز من ترطيب الجلد.

- تختلف سماكة حاجز البشرة من مساحة الى أخرى، فمثلاً سمك هذه الطبقة يختلف بين الوجه وباقي المناطق في الجسم.


كيف تعلمين أنّ حاجز البشرة متضرّر؟

في حال كان حاجز البشرة يُعاني من التلف نتيجة عدم الاعتناء بالبشرة بالطريقة الصحيحة، أو استعمال المستحضرات القاسية والغير مناسبة لنوعها، فذلك سيظهر بشكلٍ واضح على سطح بشرتك، وأبرز الأعراض تكون:

- حساسية الجلد ويظهر الاحمرار على البشرة أو البثور الصغيرة

- جفاف الجلد

- ظهور حبّ الشباب في الوجه

- التهاب في الجلد


ما هي أُسس العناية بحاجز البشرة؟

- إنّ الالتزام بروتين العناية بالبشرة الكامل هو الطريق الصحيح للمحافظة على صحة الحاجز فيها، أو الطبقة الخارجية، أي تنظيفها بشكلٍ منتظم وازالة المكياج قبل الخلود الى النوم.

- من الضروريّ معرفة طريقة اختيار الكريمات والمستحضرات لنوع البشرة التي تتمتعين بها، وأيضاً المناسبة لعمرك، من الكريمات المرطبة الى السيروم والتونر.

- لا تنسي أهمية واقي الشمس في كل مرّة تريدين التوجه فيها الى الخارج، فهو يحمي البشرة وكل طبقاتها من الأشعة ما فوق الشمسية المضرّة لها. وفي هذا المجال، يمكن أن ننصحكِ بالواقيات الشمسية التالية لافضل حماية:

* Isispharma Uveblock Spf 50+ Fluid

* Uriage Bariesun Spf50+ Milk

- لا تبالغي بتقشير البشرة فذلك يضر بالحاجز فيها، إذ يكفي القيام بهذه الخطوة مرّة أو مرتين في الشهر الواحد لا أكثر.


اذا كان لديكم أي أسئلة تجميلية، تجدون الجواب لها عند الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com فاحجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من المواضيع للعناية بالبشرة عبر الروابط التالية: 

هل جرّبتِ ماسك الأرز يوماً لتفتيح بشرتكِ وتعزيز نضارتها؟

ما الذي تحتاج اليه البشرة في فصل الربيع؟

خطوات يوميّة بسيطة قادرة على مساعدتك في تأخير شيخوخة البشرة
 

‪ما رأيك ؟