ما هي أبرز العقبات التي تمنعكِ من الولادة الطبيعية؟

ما هي أبرز العقبات التي تمنعكِ من الولادة الطبيعية؟

تعتبر الولادة الطبيعية من أفضل الخيارات للأم، بحيث انها تمكّنها من العودة الى أنشطتها اليومية بأسرع وقتٍ. ولكن، في بعض الأحيان قد لا تكون الولادة الطبيعية ممكنة ما يفرض على الطبيب اللجوء الى العملية القيصرية.

 

موانع الولادة الطبيعية

وضعية الجنين

في الواقع، ان وضعية الجنين يمكن ان تلعب دوراً مهماً في تحديد عمّا اذا كان بإمكان الطبيب إجراء الولادة الطبيعية أم لا. فالوضعية المثلى للجنين عندما يكون رأس الطفل أسفل الرحم وأرجله في الأعلى، وفي حال لم تكن كذلك يمكن ان يمتنع الطبيب عن اجراء الولادة الطبيعية.

 

وزن الجنين

ان وزن الجنين الكبير يمكن ان يكون من ابرز الموانع للولادة الطبيعية ايضاً. فعندما يكون وزن الجنين أكثر من 4 كيلوغراماتٍ، يمكن ان يلجأ الطبيب الى الولادة القيصرية، بهدف تعزيز سلامة الجنين.

 

عدم توسّع الرحم

ان عدم توسع الرحم قد تكون من الحالات الشائعة ايضاً، والتي تمنع بشكلٍ كبير الولادة الطبيعية. ان هذه الحالة قد يصاحبها شعور الام بآلام الطلق، ولكن في الواقع قد يكون الرحم ضيّقاً ولا يسمح بمرور الطفل.

 

هبوط المشيمة

في حال كانت المشيمة هابطة، قد تسبق الطفل في الخروج من المهبل خلال الولادة الطبيعية لذلك قد يوصي الطبيب بالولادة القيصرية. ان هبوط المشيمة يمكن ان يسبب نزيفاً اثناء الولادة الطبيعية وقد يعرّض حياة الطفل للخطر.

 

ولادة التوأم

ان الولادة الطبيعية للتوأم قد تكون في أغلب الأحيان صعبة، وقد تفرض على الطبيب اجراء العملية القيصرية.

 

بعض النصائح لزيادة فرص الولادة الطبيعية

- اتبعي نظاماً غذائياً صحياً، خالٍ من الدهون المشبعة والسكريات وغنيّ بالألياف الغذائية والبروتينات. ان هذا الامر يساعدكِ في الحصول على وزنِ صحي ويحسّن من فرص ولادتكِ الطبيعية.

- ممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة مثل المشي، التمدد والتأمل والتي تعزز من تدفق الدم في الجسم، ويمكن ان تساعد ان تقلل من التوتر وتحسن من فرص الولادة الطبيعية.

-ممارسة العلاقة الحميمة يساعدكِ في الوصول إلى النشوة الجنسية، وبالتالي افراز الجسم لهرمون الأوكسيتوسين، والذي قد يساعد في تحفيز انقباضات الرحم.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

نصائح عدّة لتسهيل الولادة الطبيعية في الروابط التالية: 

نصائح للتحضير لولادة طبيعية سهلة

لولادة سهلة اليك هذه النصائح

حيل بسيطة تساعدك على تسهيل الولادة الطبيعية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟