ما هي مسببات الولادة في الشهر الثامن، وهل من مخاطر؟

ما هي مسببات الولادة في الشهر الثامن? وهل من مخاطر تنتج عنها؟

من المعروف أنه وابتداءً من الشهر السابع من الحمل، يكون الجنين مكتمل النمو بطريقة تجعله قادراً على العيش خارج الرحم إذا استدعت الحاجة، ولكن الأطباء بالطبع يفضّلون أن يكمل حياته الجنينية كلها قبل الولادة حتى يكون جسده أكثر قوة وقدرة علة مواجهة التغيرات التي ستواجهه عند الخروج من رحم أمه.

 

الولادة في الشهر الثامن

خلال الشهر الثامن، يكون جسد الجنين مكتملاً بشكل تام ما عدا الرئتين اللتين تحتاجان إلى الفترة الأطول في الرحم لتصبحا جاهزتين للعمل بشكل جيد خارج الرحم، ولكن كل ما تبقّى من جسد الجنين يكون جاهزاً، حتى أنه وفي هذه الفترة تتحوّل بشرته إلى اللون الوردي، تنمو أظافره وتصبح عظامه صلبة ويكون نمو المخ لديه كاملاً. لذلك، وبعكس ما هو شائع، فإن الولادة في الشهر الثامن هي أكثر أماناً من الولادة في الشهر السابع، لكن وبالرغم من ذلك، فإن كل ولادة تحصل قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل تُعتبَر مبكرة.

 

أسباب الولادة في الشهر الثامن

إن الولادة المبكرة تحصل في بعض الحالات المحددة مثل تعرّض المرأة الحامل إلى التهابات شديدة في الجهاز البولي، أو إذا كانت تعاني من فقر الدم الشديد أو إذا أصيبت بتسمم الحمل أو بارتفاع ضغط الدم خلال الحمل أو بسكري الحمل، أو إذا كان الطفل يواجه ظروفاً صحية تستوجب ذلك. كما أن بعض السيدات يكنَّ بحاجة إلى الخضوع إلى عملية طارئة في البطن في هذه الفترة من الحمل ، ونأخذ على سبيل المثال استئصال الزائدة الدودية، وفي هذه الحالة يلجأ الطبيب إلى إجراء هذه العملية والولادة القيصرية في الوقت عينه.

 

 هل من تأثيرات على الجنين؟

من الممكن في بعض الحالات أن يعاني الجنين من بعض المضاعفات في حال الولادة قبل إتمام الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، فبعض الأطفال لا يمكنهم المحافظة على حرارة جسدهم، وبعضهم يعاني من مشاكل في النمو بسبب عدم اكتمال نمو الرئتين، أو ارتفاع في الصفراء، أو الصعوبة في الرضاعة.

وهذه المشاكل تتم السيطرة عليها في أكثر الأحيان بفضل التقنيات الطبية والحضّانات المتطوّرة مما يمنح المواليد قبل أوانهم فرصة النمو والعيش الصحي.

 

إقرئي المزيد حول الولادة:

 إذا كنتِ على أبواب الولادة تعرّفي على علامات طلق الولادة الحقيقية!

 الشدّ الخاطئ خلال الولادة يعرّض طفلكِ لهذه المخاطر الصحيّة الكثيرة!

كيف تكون الولادة الطبيعيّة للبكر؟ 3 مراحل تُلخّصها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟