نزول المشيمة خطر على جنينك... ما هي مضاعفات هذه الحالة؟

نزول المشيمة خطر على جنينك... ما هي مضاعفات هذه الحالة؟

نزول المشيمة

من الواجب أن تعلم كل امرأة حامل ما هي الأخطار المحدقة بها وبجنينها، ومن بينها نذكر لك في هذا الموضوع نزول المشيمة الذي سنعرفك اليه عن كثب عبر موقع صحتي.

 

أهمية المشيمة

المشيمة هي الجزء الذي ينشأ أثناء الحمل لكي ينقل الغذاء من الأم الى الجنين وينتج هرمونات للحفاظ على الحمل. وتتّصل المشيمة بجدار الرحم عن طريق الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية الجنين عن طريق الحبل السري بالأكسجين وتنقل مخلفاته بعيداً منه.

تتعلّق المشيمة عادة في أعلى مكان في الرحم بعيداً عن عنق الرحم ولكن في الكثير من الأحيان يتغيّر مكانها ويحدث ما يُعرف بنزول المشيمة، وقد تنزل بشكل جزئي أو كلي. وغالباً ما يحدث نزول المشيمة قبل الأسبوع العشرين من الحمل.

 

أسباب نزول المشيمة

غالباً ما تحدث هذه الحالة عند النساء اللواتي سبق وأجرين عملية قيصرية أو عملية بالرحم. كما تحدث عند النساء اللواتي تعرضن للإجهاض أو اللواتي أجري ولادات متكرّرة ومتقاربة. ويمكن للتدخين أن يُعتبر عاملاً سلبياً في هذا المجال، حيث يزيد من مخاطر نزول المشيمة.

 

المضاعفات التي تصحب نزول المشيمة

هناك عدّة مضاعفات تشعر بها المرأة وتصحب نزول المشيمة منها النزيف قبل الولادة بالاضافة الى النزيف بعد الولادة والتأخر في نمو الجنين داخل الرحم مع التعرض للولادة المبكرة أو حتى لوفاة الجنين.

في حالة نزول المشيمة يجب على المرأة أن تكون متنبهة ومتيقطة وتبادر فوراً لإعلام الطبيب بالأعراض الغريبة التي تشعر بها لتشخيص الحالة فورا ومعالجتها في أقرب وقت ممكن.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

اليكم المزيد من المعلومات عن المشيمة ومشاكلها عبر موقع صحتي:

تنبهي لأعراض انفصال المشيمة في حملك

المشيمة المتقدمة خلال الحمل... هل هي خطيرة؟

هل يؤثر تكلس المشيمة على الحمل؟

‪ما رأيك ؟