هل من صعوباتٍ ترافق ولادة طفل كبير الحجم طبيعياً؟

هل من صعوباتٍ ترافق ولادة طفل كبير الحجم طبيعياً؟

لا شكّ في أن كبر حجم الطفل يدلّ على انه بصحة جيّدة وانه ينمو بشكلٍ صحيحٍ، ولكن ما قد يثير قلق الام هو إمكانية ولادته بشكلٍ طبيعي. فهل من مشاكل او صعوبات يمكن ان تواجهها الام في حال حاولت ان تلد طفلاً كبيرا الحجم طبيعياً؟

 

ولادة طفل كبير الحجم طبيعياً

معظم الأطفال ذات الحجم الكبير الذين يزيد وزنهم عن 4.5 كلغ لا يعانون من صعوبة في الولادة الطبيعية، لكن من الممكن ان يواجهوا بعض المخاطر:

- فعند ولادة طفل كبير الحجم طبيعياً، قد يستغرق المخاض وقتاً أطول ويزيد احتمال تعرضه لمضاعفات. هناك خطر متزايد للإصابة بسبب استخدام الملقط أو الولادة بمساعدة الشفط، وإصابة الأم أو الطفل عند الولادة.

- كما وهناك صلة بين العملقة الجنينية (أي حجم الطفل الكبير) وعسر ولادة الكتف. يحدث عسر ولادة الكتف أثناء الولادة المهبلية عندما يولد رأس الطفل، ولكن أحد الكتفين يصبح عالقاً خلف عظم حوض الأم. يجب تحرير كتفي الطفل بسرعة حتى يخرج جسم الطفل أيضاً.

يمكن أن يولد الأطفال ذات الحجم الكبير عن طريق الولادة الطبيعية المهبلية - ولكن من الأفضل ان تكون هذه الولادة في مستشفى يحتوي على جميع الخدمات الطبية المتخصصة، فقط في حالة عدم سير الأمور وفقاً للخطة.

 

بعد ولادة طفل كبير الحجم طبيعياً

- نظراً لأن العديد من الأطفال ذات الحجم الكبير يولدون لأمهات مصابات بداء السكري، سيحتاج بعض الأطفال إلى المساعدة في تنظيم نسبة السكر في الدم بعد ولادتهم. في وقت لاحق من الحياة، قد يزداد خطر الإصابة بالسمنة لدى الأطفال أو زيادة الوزن وقد يصابون بمشاكل أخرى في عملية التمثيل الغذائي.

- قد يحتاج الطفل الذي يولد كبير الحجم إلى المساعدة في التنفس بعد الولادة، لذلك قد يتم وضعه في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة (NICU).

- هناك أيضاً خطر متزايد للإصابة باليرقان (اصفرار الجلد) بين الأطفال الكبار.

- وبغض النظر عن حجمه عند الولادة، يتم دائماً مراقبة وزن الطفل عن كثب بعد ولادته للتأكد من صحته ونموه بشكل صحيح.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.

 

نصائح عدّة لتسهيل الولادة الطبيعية في الروابط التالية: 

نصائح للتحضير لولادة طبيعية سهلة

لولادة سهلة اليك هذه النصائح

حيل بسيطة تساعدك على تسهيل الولادة الطبيعية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟