4 طرق لزيادة إنتاج حليب الأم المرضعة

4 طرق لزيادة إنتاج حليب الأم المرضعة

روبير الجميّل

عادةً ما تكون إمدادات الحليب الخاصة بالعديد من الأمهات المرضعات جيدة جداً. ومع ذلك، إذا احتاجت المرأة إلى زيادة إنتاج حليب الثدي، فهناك طرق للقيام بذلك.

1

- الإكثار من الرضاعة الطبيعية

أرضعي طفلك كثيراً ودعيه يقرر متى يتوقف عن الرضاعة. عندما يرضع الطفل الثدي، يتم إفراز الهرمونات التي تحفز الثديين على إفراز الحليب. هذا هو رد الفعل المنعكس الذي يحدث عندما تنقبض عضلات الثدي وتحرك الحليب عبر القنوات، وهو ما يحدث بعد وقت قصير من بدء طفلك الرضاعة الطبيعية. كلما زادت الرضاعة، زاد الحليب الذي ينتجه الثدي.

2

- الضخ بين الرضعات

يمكن أن يساعد الضخ بين الوجبات أيضاً على زيادة إنتاج الحليب. كما يمكن أن تساعد عملية تدفئة الثدي قبل الشفط في جعل عملية الضخ أكثر راحة وسهولة. حاولي الضخ في أي وقت لديك حليب متبقٍ بعد الرضاعة، أو في حال فوّت الطفل موعد الرضاعة.

3

- الرضاعة من كلا الجانبين

من الأفضل إرضاع الطفل من كلا الثديين في كل رضعة. دعي طفلك يرضع من الثدي الأول حتى يبطئ أو يتوقف عن الرضاعة قبل تقديم الثدي الثاني. يمكن أن يساعد تحفيز الرضاعة الطبيعية لكلا الثديين على زيادة إنتاج الحليب. كما أن ضخ الحليب من كلا الثديين في وقت واحد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون الجيدة في الحليب والمفيدة لصحة الطفل.

4

- اعتماد نظام غذائي مناسب

هناك أطعمة وأعشاب أخرى عند تناولها، قد تزيد من إنتاج حليب الثدي. تحتوي هذه الأطعمة والأعشاب على الجلاكتاغوج، وهي المادة التي قد تعزز الإرضاع. تم العثور على بعضها، مثل الحلبة، ساري المفعول في أقل من سبعة أيام. كما تشمل هذه الأطعمة والأعشاب الشوفان الكامل، خميرة البيرة، ووجبة بذور الكتان.

لقراءة المزيد عن مشاكل الأطفال بعد الولادة:

4 طرق للتخلص من البلغم عند الطفل الرضيع

متى يكون ارتفاع حرارة الطفل مرتبطاً بالتسنين؟

احذروا ضعف القناة السمعية عند الطفل

‪ما رأيك ؟