5 حيل تخلصكم من تراكم الماء داخل الأذن!

5 حيل تخلصكم من تراكم الماء داخل الأذن!

قد تعلق بعض قطرات الماء داخل الأذن نتيجة السباحة أو الاستحمام، ما يؤدي الى إنزعاج كبير وشعور بدغدغة متواصلة. وإن عدم إزالة الماء من الأذنين يؤدي الى مشاكل خطيرة كإلتهابات الأذن وتهيجها، إضافة الى إحتمال حدوث عدوى بكتيرية في القناة السمعية.

 

موقع صحتي يقدم لكم في هذا المقال أبسط الطرق الطبيعية لتنظيف الاذن من الماء، مع الإشارة الى أنها ليست معتمدة طبياً، بل هي مجرّبة وأثبتت فعاليتها الكبيرة في هذا الإطار.

 

1- اللجوء الى مجفف الشعر

 

لنجاح هذه الطريقة، يجب ضبط المجفف على درجة حرارة منخفضة مع وضعه على بعد مسافة فاصلة عن الأذن بحوالي 30 سنتمراً كحدّ أدنى، على أن يتم تشغيل المجفف الى أن يتبخر الماء من الاذن ويزول بشكل تلقائي. إلا أننا نحذر من زيادة درجة الحرارة أو تقريب المسافة لتجنب الحروق المحتملة.

 

2- مسح الأذن بقطعة قماش

 

للتخلص من الماء في الأذن، يمكن مسحها من الخارج ببطء ورفق وذلك بإستعمال منشفة ناعمة أو قطعة قماش مع إمالة الأذن للأسفل. إلا أنه من الضروري التأكد من عدم دفع القماش داخل الأذن لتفادي تسرّب الماء الى داخلها.

 

3- إمالة الرأس والقفز

 

حيلة طريفة يمكن اللجوء لها وهي تكمن بالوقوف على قدم واحدة مع إمالة الرأس الى الجانب لكي تبقى الأذن مواجهة للأرض، مع القفز على قدم واحدة لمرات متتالية حتى يخرج الماء من الأذن.

 

4- النوم على الجوانب

 

يمكن اخراج الماء من الأذن بشكل طبيعي من خلال الإستلقاء على جانب الجسم مع وضع الأذن المصابة للأسفل ما يضمن فعالية الوضعية بشكل أكبر. وللحصول على نتائج فعالة من الضروري البقاء على هذه الحالة لمدة لا تقل عن بضع دقائق.

 

5- القيام بالمضغ والتثاؤب

 

من الحيل التي يمكنكم إتباعها في المضغ وكأنكم تأكلون طبقاً غذائياً وذلك بهدف تحريك عظام الفكين حول الأذنين. كما يمكنكم مضغ العلكة للتخلص من الماء. وفي بعض الأحيان يمكنكم التخلّص من الماء العالق بالأذن بمجرد التثاؤب فقط.

 

اقرأوا المزيد عن مشكلات الاذن على هذه الروابط:

 

انسداد الاذن لن يعود مشكلة بالنسبة لكم مع هذه الحلول!

إذا كنتم تعانون من إنسداد الأذن... إكتشفوا العلاج المناسب!

إن كنتم تعانون من حكة الأذن فهذه هي أبرز اسبابها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟