5 نصائح هامّة لاستخدام جهاز قياس ضغط الدم المنزلي

5 نصائح هامّة لاستخدام جهاز قياس ضغط الدم المنزلي

يُعدّ القلب مسؤولاً عن تزويد أعضاء وأنسجة الجسم بالدم، إذ يقوم بضخّه في الأوعية الكبيرة في الدّورة الدمويّة مع كلّ نبضة، فيضغط الدم الذي يتمّ ضخه على جدران هذه الأوعية.

وفي حال المُعاناة من أيّ تقلّبات في ضغط الدم إن لجهة ارتفاعه أو انخفاضه، مِن الضّروري مُتابعة الضّغط بشكلٍ مستمرّ عن طريق قياسه في المنزل وإطلاع الطّبيب على النّتائج.

نُعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض النّصائح الهامّة لاستخدام جهاز قياس الضّغط المنزلي.

1
 الهدوء والجلوس في وضعٍ مُريح

 الهدوء والجلوس في وضعٍ مُريح

يُنصح بالجلوس في وضعٍ مُريح والتحلّي بالهدوء والإمتناع عن التحدّث قبل قياس ضغط الدم وخلاله. وللإستعداد لقياس الضّغط، لا بدّ من إرخاء الساقين والكاحلين وجعل الظّهر مسنداً على كرسيّ في وضعٍ صحيح ومُريح لمدّة 5 دقائق.

2
التأكّد من أنّ الذراع في وضعٍ صحيح

التأكّد من أنّ الذراع في وضعٍ صحيح

من المهمّ استخدم الذّراع نفسها في كلّ مرّة يتمّ فيها قياس ضغط الدم في المنزل، مع ضرورة الحرص على إراحة الذّراع ورفعها إلى مستوى القلب على طاولةٍ أو كرسيّ، ويُمكن الإستعانة أيضاً بوسادةٍ أو مسندٍ لوضعه تحت الذّراع بهدف رفعها بما يكفي.

3
قراءة الضّغط في نفس الوقت يومياً

قراءة الضّغط في نفس الوقت يومياً

من الأفضل أن يتمّ أخذ القراءات مرّتين يومياً وفي نفس الوقت؛ حيث تكون القراءة الأولى في الصّباح قبل تناول الطّعام أو أيّ أدوية، والثانية في المساء. وفي كلّ مرّة يُنصح بتكرار القراءة مرّتين أو 3 مرّات للتأكد من دقّة النتائج.

4
تجنّب قياس الضّغط فوق الملابس

تجنّب قياس الضّغط فوق الملابس

يُفضّل وضع السّوار على الجلد العاري وليس على الملابس، حيث يُمكن إزالة أكمام الملابس أو إزاحتها حول الذّراع، لأنّ هذا الإجراء من شأنه أن يؤدّي إلى قراءةٍ دقيقة فيما قياس الضّغط فوق الأكمام قد يُسبّب تلاعباً في النّتائج.

5
الأخذ بعين الإعتبار بعض التّفاصيل

الأخذ بعين الإعتبار بعض التّفاصيل

يجب الأخذ بعين الإعتبار بعض التّفاصيل ومنها تجنّب تناول الطّعام والكافيين والتبغ والكحول قبل قياس ضغط الدم في المنزل بمدّةٍ لا تقلّ عن 30 دقيقة، بالإضافة إلى ضرورة الذّهاب إلى المرحاض إذ يُمكن للمثانة المُمتلئة أن تزيد من ضغط الدم بشكلٍ طفيف ما يؤثّر سلباً على النّتائج.

مزيد من المعلومات حول ضغط الدم في هذه المواضيع: 


‪ما رأيك ؟