كل ما يجب ان تعرفوه عن سوء الهضم!

كل ما يجب ان تعرفوه عن سوء الهضم!

سوء الهضم هو الشعور بالانزعاج في المنطقة العليا من البطن وتختلف الأعراض والأسباب وراء ذلك. لذلك سنتعرف في مقالنا اليوم إلى أعراض سوء الهضم وأسبابه وطرق علاجه.

 

أعراض وأسباب سوء الهضم

 

تختلف أعراض سوء الهضم من شخص إلى آخر وتتفاوت درجة الألم وأبرز هذه الأعراض هي الألم في المنطقة العليا من البطن والانتفاخ والشعور بالامتلاء والشبع حتى وإن لم يتناول الشخص وجبة كبيرة. ويتجسد أيضا في الشعور بالحرقة والغثيان والقيء وفي التجشؤ والإمساك. وتتعدد الأسباب التي تؤدي إلى سوء الهضم وأبرزها اضطرابات في عمل المعدة وعدم ملاءمة المعدة للطعام الذي تم تناوله والتلوث الموجود في الأغذية التي تم تناولها وفي الإفراط في تناول الطعام وأيضا في استخدام مكملات الحديد. وقد ينتج سوء الهضم في كثير من الأوقات عن عوامل نفسية ولكن تجدر الإشارة إن أن هذه الأعراض تختلف من شخص إلى آخر وتتفاوت من حيث حدة الألم وفترته. 

 

علاج سوء الهضم

 

على الشخص الذي يعاني من سوء الهضم تجنب الأطعمة والمشروبات التي من شأنها أن تتسبب بانزعاج في المعدة وفي القيام بالتمارين الرياضية التي تساعد الجسم على البقاء مرتاحا وعلى القيام بوظائفه بشكل جيد. على الشخص أيضا التحكم بالضغوطات النفسية التي يواجهها والتي من شأنها أن تؤدي إلى انزعاج في المعدة. 

 

كما ذكرنا آنفا تختلف أسباب سوء الهضم وأعراضه وعلاجه ويفضل دائما استشارة الطبيب للتأكد من أن سوء الهضم ليس خطيرا إذ في بعض الأحيان قد تكون أسبابه خطيرة وبخاصة إذا استمر لوقت طويل كما أنه قد يكون مرضيا إذا كان يعاني منه الشخص يوميا. لذلك يجب العودة إلى الطبيب للتأكد من السبب وللحصول على العلاج المناسب.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

تناولوا هذه الأطعمة للتخلص من انتفاخات البطن

هكذا نحسن من أداء الجهاز الهضمي

كيف يمكن ان تنظّموا عملية الهضم؟

‪ما رأيك ؟