أعراض صامتة لنقص الحديد في الدم... ما هي؟

أعراض صامتة لنقص الحديد في الدم... ما هي؟

يعتبر الحديد من بين العناصر الأساسية في الدم لصحة الجسم، الّا أنّ عدداً كبيراً من الأشخاص يكتشفون أنّهم يُعانون من نقصٍ حاد به وبمستويات منخفضة دون الشعور بذلك قبل اجراء الفحوصات الطبية المطلوبة منهم. ومواجهة نقص الحديد في الجسم يعرّض الشخص لبعض المشاكل الصحية، لذا من المطلوب التدخل الفوري من الناحية العلاجية وادراج الأطعمة الغنية بالحديد في النظام الغذائي لعدم الوصول لتلك المرحلة.

وعلى الرغم من أنّ مختلف الأشخاص قد يتعرّضون لخطر الاصابة بنقص الحديد، الّا أنّ الأطفال الرضع، المراهقين، الحوامل، كبار السن والنساء اللواتي يواجهن غزارة في الدورة الشهرية هم الفئات الأكثر عرضة لنقص هذا العنصر في الدم.

فما هي اذاً الأعراض الصامتة لنقص الحديد؟

1

الارهاق:

انّ الشعور الدائم بالارهاق وعدم القدرة على انجاز المهام اليومية لا يدل فقط على التعب العادي. فاذا كان الشخص سليم وغير مصاب بمشاكل صحية كنزلة البرد، الانفلونزا... وغيرها، فشعوره الدائم بالتعب مؤشر غير صحي وعليه اجراء الفحوصات للتأكد من نسبة الحديد في جسمه.

2

البرد الدائم:

عند انخفاض المستوى الطبيعي للحديد في الدم يشعر الانسان بالبرد في جسمه وبالأخص في اليدين والأقدام وذلك الأمر سيكون بشكلٍ دائم وبالطبع يزيد عند انخفاض درجات الحرارة في الخارج.

3

ضيق التنفس:

بعد القيام بالتمارين الرياضية أو المشي بسرعة والقيام بجهدٍ معيّن، سيواجه الشخص الذي يعاني من نقص الحديد مشاكل تنفسية مع صعوبة في الحصول على الأكسجين. ويعتبر ضيق التنفس الدائم من أكثر الأعراض الصامتة التي تشير الى نقص الحديد لديكم.

4

الاصابة بالدوار:

بالطبع انّ الشعور بالدوار له الكثير من الأسباب الصحية المختلفة، الّا أنّه يعتبر من الأعراض الصامتة التي تشير الى الاصابة بنقص الحديد في الدم، لذا عليكم التأكد عند تكرار اصابتكم بالدوار.

5

أمراض القلب:

قد تكون معاناتكم من أمراض القلب نتيجة لنقص الحديد في الدم، وذلك لأنّه يؤثّر على عدد خلايا الدم الحمراء وبالتالي سيتعرّض القلب للتضخم والأوعية الدموية لمشاكل صحية خطيرة.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

المزيد من المواضيع الصحية عبر الروابط التالية: 

كيف يمكن أن تعالجوا الانفلونزا في المنزل؟

قد لا تصدّقون... ولكن هذه الأمراض ناتجة عن عدم النوم لساعات كافية!

هل تعانون من الروماتيزم؟ اليكم تأثير البرد عليكم!

‪ما رأيك ؟