أي امراض تُعتبر الاكثر شيوعاً من ناحية الجهاز التنفسي؟

أي امراض تُعتبر الاكثر شيوعاً من ناحية الجهاز التنفسي؟

إن الجهاز التنفسي البشري عبارة عن سلسلة من الأعضاء المسؤولة عن امتصاص الأكسجين وطرد ثاني أكسيد الكربون. الأعضاء الأساسية في الجهاز التنفسي هما الرئتان اللتان تقومان بتبادل هذه الأنواع من الغازات أثناء التنفس. ولكن، هناك بعض الأنواع من الامراض التي يمكن ان تصيب الجهاز التنفسي ويمكن ان تؤثر سلباً على القدرة على التنفس. اليكم اهم الأمراض التنفسية من خلال ما يلي.

ما هي امراض الجهاز التنفسي؟

1

الربو

ان الربو هو التهاب مزمن في الشعب الهوائية الرئوية يسبب السعال والصفير وضيق التنفس. قد تتفاقم هذه العلامات والأعراض عندما يتعرض المريض لمسبباتها، والتي يمكن أن تشمل تلوث الهواء ودخان التبغ وأبخرة المصانع ومذيبات التنظيف والعدوى وحبوب اللقاح والأطعمة والهواء البارد والتمارين الرياضية والمواد الكيميائية والأدوية.

2

مرض الانسداد الرئوي المزمن

يُعدّ الانسداد الرئوي المزمن، الذي يُطلق عليه أحياناً التهاب الشعب الهوائية المزمن أو انتفاخ الرئة، مرضاً مزمناً حيث يقل تدفق الهواء داخل وخارج الرئتين، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة. بمرور الوقت، تصبح المجاري الهوائية في الرئتين ملتهبة وتثخن، مما يجعل التخلص من نفايات ثاني أكسيد الكربون أكثر صعوبة. مع تقدم المرض، يعاني المرضى من ضيق في التنفس، ويمكن أن يحدّ من النشاط.

3

سرطان الرئة

انه ورم خبيث يتميز بنمو الخلايا غير المنضبط في أنسجة الرئة. قد ينشأ الورم مباشرة من أنسجة الرئة (سرطان الرئة الأولي) أو نتيجة لانتشار ورم خبيث من سرطان في جزء آخر من الجسم (سرطان الرئة الثانوي). قد ينتشر سرطان الرئة الأولي أيضاً وينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يتطور سرطان الرئة بعد التلف الجيني للحمض النووي الذي يؤثر على الوظائف الطبيعية للخلية.

مع تراكم المزيد من الضرر، يزداد خطر الإصابة بالسرطان. تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً لسرطان الرئة السعال (وخاصة سعال الدم) والصفير وضيق التنفس وألم الصدر وفقدان الوزن.

4

الالتهاب الرئوي

أحد الأمراض الالتهابية الشائعة الأخرى في الجهاز التنفسي هو الالتهاب الرئوي. في حالة الالتهاب الرئوي، يؤثر الالتهاب في المقام الأول على الحويصلات الهوائية الدقيقة في الرئتين. يتسبب الالتهاب في امتلاء بعض الحويصلات بالسوائل بحيث لا يحدث تبادل الغازات، وتشمل أعراض الالتهاب الرئوي عادةً السعال وألم الصدر وصعوبة التنفس والحمى.

غالباً ما يتطور الالتهاب الرئوي نتيجة لعدوى الجهاز التنفسي العلوي مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا، خاصةً عند الصغار وكبار السن. عادة ما يكون سببها البكتيريا أو الفيروسات، على الرغم من أن بعض الحالات قد تكون ناجمة عن كائنات دقيقة أخرى مثل الفطريات.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل من مضاعفات صحيّة لعمليّة ازالة حصى الكلى؟

4 علاجات منزلية فعّالة تساعدكم في التخلّص من الدوالي!

مضاعفات يجب التنبّه لها في حال لدغكم العنكبوت السامّ!

‪ما رأيك ؟