أي علامات يمكن أن تشير الى ضعف الجهاز المناعي؟

أي علامات يمكن أن تشير الى ضعف الجهاز المناعي؟

علامات ضعف الجهاز المناعي

الجهاز المناعي هو الجهاز الذي يدافع ضد الأجسام الغريبة أي الجراثيم والبكتيريا التي تسبّب الكثير من الأمراض، لذلك يجب الاهتمام بالجهاز المناعي وينبغي ملاحظة علامات ضعف هذا الجهاز، التي سنعرضها لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

عوارض وعلامات ضعف الجهاز المناعي

 نوضح لكم فيما يأتي، أهم علامات وعوارض ضعف الجهاز المناعي في الجسم:

 - الإعياء: في حالة الإعياء الشديد المصاحب بالتعب والارهاق، يمكن أن يكون ذلك مؤشراً الى عدم القيام الجهاز المناعي بوظائفه بشكل طبيعي. كما أن مستوى الكورتيزول يلعب دوراً مهمّاً في تعديل الجهاز المناعي مما يؤدي الي الشعور بالتعب.

 - الالتهابات المتكررة: يتعرض الانسان للالتهابات المتكرّرة عندما لا يقوم الجهاز المناعي بوظائفه بشكل طبيعي ولا يتمكن من محاربة العدوى. ويمكن أن يحدث الالتهاب في أي مكان في الجسم منها الجهاز التنفسي، المفاصل، الجلد وغيرها.

- بطء التعافي من الاصابات: اذا كان الجهاز المناعي ضعيفاً، لا تختم الجروح والندبات بشكل سريع، ويمكن للبكتيريا أن تتكاثر على الجروح لأنه لم يتمكن من مقاومتها.

المشاكل في الجهاز الهضمي: عندما تكون بكتيريا الأمعاء متوازنة فإن الجهاز المناعي يقوم بعمله بشكل طبيعي، فصحة بكتيريا الأمعاء مرتبطة بصحة الجهاز الهضمي.

فقر الدم: عندما تنخفض خلايا الدم الحمراء في الجسم أو الهيموغلوبين فهذا مؤشر الى ضعف المناعة، فيقوم الجهاز المناعي الضعيف بمحاربة والقضاء على خلايا الدم الحمراء ويتعامل معها على أنها أجسام غريبة.

ألم المفاصل: يتسبّب ضعف الجهاز المناعي بالتهاب المفاصل لأنه لا يتمكن من مقاومة العدوى، وتشمل الأعراض الحمى، الألم، تورم المصل واحمراره.

 

على ضوء ما تقدم، عند ملاحظة هذه الأعراض يجب التوجه عند الطبيب للقيام ببعض الفحوصات اللازمة والتأكد من صحة الجهاز المناعي للبدء بالعلاج على الفور، وينبغي على الأهل الانتباه الى صحة أطفالهم الذين تصيبهم بنسية كبيرة الاضطرابات المناعية الأولية.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول المناعة عبر موقع صحتي:
 
 
 

‪ما رأيك ؟