إبر الحديد... ما فائدتها؟

متى تُعتبر ابر الحديد ضرورية؟

تعتبر الطريقة الأكثر عملية من حيث التكلفة والدقة والفعالية لتوفير الحديد الإضافي هي عن طريق الحقن. والهدف من حقن الحديد هو إجراء يتم فيه توصيل الحديد إلى جسمك عن طريق الوريد من خلال إبرة، وهو ما يعرف بالتسريب الوريدي. ويمكن أن يكون هذا مفيدًا جدًا في الحالات التي يكون فيها فقر الدم شديدًا.

فوائد ابر الحديد

1

علاج فقر الدم

عادةً ما يصف الأطباء حقن الحديد لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. وعلى الرغم انه عادةً ما يتم علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد من خلال التغييرات الغذائية ومكملات الحديد التي تتناولها على شكل أقراص، لكن في بعض الحالات، قد يوصي الأطباء بضخ الحديد في الوريد بدلاً من ذلك.

2

زيادة الطاقة وسهولة التنفس

تشمل الفوائد الجسدية لحقن الحديد زيادة الطاقة وسهولة التنفس. يجب أن تبدأ في الشعور بهذه الفوائد بعد أسابيع قليلة من علاجك النهائي. وتعتمد المدة التي تستغرقها هذه الفوائد على سبب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وما إذا كنت تستخدم أي علاجات أخرى لزيادة مستويات الحديد لديك أم لا.

3

حمل الأكسجين في الجسم

يتم استخدام حقن الحديد أيضاً من قبل الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب مرض الكلى طويل الأمد، حيث يعتبر الحديد جزءاً مهماً من خلايا الدم الحمراء وهو ضروري لحمل الأكسجين في الجسم.

4

تجنّب نقل الدم

يعد حقن الحديد أسرع طريقة لتجديد مخازن الحديد في جسمك. هذا يعني أن أعراض نقص الحديد ستشفى بشكل أسرع. وإذا كنت مصاباً بفقر الدم، فقد يسمح لك حقن الحديد بتجنب نقل الدم. ويمكن إستخدام حقن الحديد كبديل لنقل الدم عند الحاجة إلى زيادة سريعة في الهيموغلوبين.

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

المزيد من نصائح التغذية تجدونها عبر الروابط التالية:

هل الأعراض التي تعانون منها تشير الى التهاب رئوي؟

كيف ينتقل جدري القرود؟ حقائق من المهمّ أن تعرفوها

هل نسبة السكر في الدم لديك طبيعية؟

‪ما رأيك ؟