إتباع نظام غذائي سليم وأسلوب حياة صحي... طريقكم للقلب سليم

إتباع نظام غذائي سليم وأسلوب حياة صحي... طريقكم للقلب سليم

تعتبر أمراض القلب والأوعية الدموية من الأمراض الشائعة لإرتباطها الوثيق بنوعية الغذاء وأسلوب الحياة المتبع. إذ أن الإفراط في تناول الدهون والزيوت في الطعام أو الإكثار من تناول الوجبات السريعة، من شأنه زيادة نسبة الكولسترول الضار في الدم، وبالتالي زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب خاصة عند النساء لإرتفاع نسبة الدهون في أجسامهن مقارنة بالرجال. فما هو النظام غذائي الذي يجب اتباعه؟.

 

الدهون

 

يجب ألا يتجاوز مستوى استهلاككم من تناول الكولسترول في الطعام ١٠٠ ملغرام في اليوم. وذلك من خلال تقليل تناول الدهون المستمدة من المنتجات الحيوانية كاللحوم والدجاج والألبان ومشتقاتها والامتناع عن تناول البيض قدر المستطاع.

 

الكربوهيدرات

 

إن الإكثار من تناول الكربوهيدرات البسيطة والتي تصنع من السكر الأبيض كالحلويات والكيك والكعك يرفع سكر الجلوكوز في الدم، الأمر الذي يعمل على سرعة إطلاق هرمون الأنسولين وبالتالي سرعة تخزين الدهون في الجسم خاصة حول الأوردة والشرايين المتصلة بالقلب. لذلك يجب تناول الفاكهة والخضراوات والحبوب الكاملة.

 

المحافظة على الوزن

 

يتم التعرف على الوزن الصحي من خلال مؤشر كتلة الجسم، الذي يجب أن يتراوح ما بين ١٩ إلى ٢٤. كما يتطلب الحفاظ على الوزن، الإقلال من بعض العادات الغذائية الخاطئة للمحافظة على وزن صحي، كالإقلال من استعمال كريمة القهوة والسكر عند إعداد قهوتكم الخاصة، أو عدم إضافة صلصة المايونيز المعتادة إلى طبق السلطة، أو استخدام الألبان قليلة أو خالية الدسم عند إعداد عصائر الفواكه وأصناف الحلويات.

 

تناول الطعام خارج المنزل

 

يؤدي الإكثار من تناول الوجبات السريعة في المطاعم إلى كارثة صحية حقيقية تقود المرء إلى مشاكل صحية خطيرة أهمها السمنة، والأمراض المتعلقة بها كالسكري وضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية. لذا يجب البحث في قوائم الطعام عن الأصناف المطهية على البخار، أو شرائح اللحم المشوية، أو المقلية بقليل بدون زيت.

 

تناول الأسماك

 

تعد الأسماك من أفضل مصادر البروتين قليل الدهون ومنخفض الكولسترول. هذا بالإضافة إلى غنى الأسماك بأحماض أوميجا ٣ الدهنية المفيدة لصحة الجسم وتحسين الحالة المزاجية. إن البروتين في حد ذاته يعد من الأطعمة منخفضة السعرات إذ أن الغرام الواحد منه يحتوي على 4 سعرة حرارية، مقارنة بالدهون التي تحتوي على ٩ سعرات حرارية للغرام الواحد.

 

 رياضة المشي

 

تؤدي ممارسة الرياضة بانتظام إلى تحسين كفاءة جهاز الدوران وتنشيط الدورة الدموية والقلب. هذا بالإضافة إلى خفض معدل الكولسترول الضار.

‪ما رأيك ؟