الشيخوخة وتغيراتها... حاربوها بالغذاء!

الشيخوخة وتغيراتها... حاربوها بالغذاء!

مع التقدم في السن يحتاج الإنسان إلى رعاية وعناية فائقة، وخاصة فيما يتعلق بتغذيته اليومية حتى لا يتعرض لمشاكل صحية مختلفة. وهناك فروق بين من هم في نفس الحقبة العمرية الواحدة، فنجد من يتمتعون بصحة جيدة وغير معتمدين على الآخرين، ونجد من يعانون من أمراض مزمنة ويحتاجون إلى رعاية واهتمام. ولا بد من معرفة أن للتغذية أثراً على وظائف الجسم ودوراً في الوقاية من أعراض الكبر والشيخوخة. فما هي الأطعمة الأفضل لكبار السن؟.

 

ما هي التغيرات التي تحدث مع تقدم السن؟

 

- نقص إفرازات الغدد المعوية.

ـ انخفاض تركيز كثير من الهورمونات.

ـ فقدان الأسنان، لأن المتناول من الحليب ومشتقاته أقل من الاحتياج اليومي، إضافة إلى نقص فيتامين D لعدم تعرضهم لأشعة الشمس وبقائهم بالمنزل وعدم حصولهم على الكمية الكافية منه.

ـ كما إن الإمساك يصبح من الأمور المزمنة في مرحلة تقدم السن بسبب قلة تناول السوائل وتراجع انقباضات الجهاز الهضمي ونقص مرونة القولون.

ـ ازدياد حالات الإصابة بأمراض القلب.

 

الاحتياجات الغذائية

 

يختلف احتياج الفرد مع تقدم العمر، فعامل الوراثة واختلاف الأفراد في السلوك والنمط الغذائي خلال الصغر يؤثر على ظهور المشاكل الغذائية مع تقدم العمر وكذلك بالنسبة للمسنين الذين يعانون من أمراض مزمنة ويتناولون بعض الأدوية، فقد تتعارض مع الاستفادة من بعض المغذيات.

البروتينات: لا بد من زيادة البروتينات ذات الكفاءة العالية والمنخفضة في السعرات الحرارية كاللحوم الخالية من الدهون.

 

الدهون: ينصح بالإقلال من تناول الدهون بحيث لا تزيد عن ٣٠% من السعرات الحرارية الكلية.

 

الكربوهيدرات: ينصح بزيادة المتناول من الكربوهيدرات، وذلك للمحافظة على البروتين من استعماله كمصدر للطاقة، ويفضل تناول الكربوهيدرات المعقدة، والاطعمة المصنعة من هذا النوع من الكربوهيدرات مثل الخضراوات والحبوب الكاملة والفاكهة تكون مصادر جيدة للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة. واستخدامها يضيف عنصر الألياف إلى الطعام، والذي يساعد كبار السن على الوقاية والعلاج من حدوث الامساك.

 

فيتامينات ومعادن: يمكن لكبار السن الحصول على حاجتهم من الفيتامينات إذا ما تنوعت مصادر الطعام وخصوصًا الخضراوات والفواكه، كما أن نقصها يؤدي إلى الامساك، وجميع الفيتامينات مهمة وكلٌ له دوره.

 

المعادن مهمة جدا، فمثلا الكالسيوم أكثر العناصر المعدنية من حيث وجوده، ولكن تناوله بحرص لأن الزيادة قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. أما الماغنيسيوم فمهم، وتعد الخضراوات من مصادره الجيدة. ومن المعادن الكلور والحديد، فهناك بعض المسنين قد يصابون بفقر الدم لضعف امتصاصه أو لأسباب مرضية.

وأخيرًا، فإن الماء هو من أهم العناصر الضرورية للحياة، ولا بد من شرب الماء حتى دون الشعور بالعطش.

‪ما رأيك ؟