إذا كنتم تشعرون بهذه الأعراض ... تنبهوا الى إضطرابات الغدة الدرقية!

إذا كنتم تشعرون بهذه الأعراض ... تنبهوا الى إضطرابات الغدة الدرقية!

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في وسط الرقبة وتعتبر هذه الغدة سيدة الأيض، وتلعب دورا رئيسيا في أداء العديد من الأجهزة بما في ذلك القلب والدماغ والكبد والكلى والجلد ولصحة الجسم بشكل عام، لذلك فمن الضروري للغدة الدرقية البقاء في صحة جيدة وان تعمل بشكل صحيح.

 

أما أعراض إلتهاب الغدة الدرقية فكثيرة وهي تؤثر على عملية الأيض بشكل كبير، كما تؤثر على الكثير من العوامل في الجسم، فقد تتسبب بخلل في الوزن و الطاقة، ويمكن أن تؤدي إلى الدخول بحالة إكتئاب، ويعاني نسبة كبيرة من الأشخاص من مشاكل في هذه الغدة دون علمهم، في حال وجود مشاكل في الغدة الدرقية دون علاج ما قد يؤدي الى أمراض القلب وسقوط الشعر وضعف في الخصوبة.

 

ومن أهم أعراض مشاكل الغدة الدرقية:

 

الشعور بالإرهاق والتعب المفاجئ

 

الشعور بالتعب والإرهاق والتعب ووجود طاقة قليلة أو معدومة خلال اليوم هي من المشاكل المرتبطة مع مشاكل الغدة الدرقية. وبعض الناس قد لا تكون القدرة على القيام بالأنشطة اليومية دون قيلولة أو فترات راحة قصيرة، هذه كلها دلائل على اضطرابات الغدة الدرقية. مع فرط نشاط الغدة الدرقية، قد لا تكون قادرا على النوم جيدا في الليل مما يجعلك تشعر بالتعب خلال النهار، ومع قصور الغدة الدرقية قد تنام في الليل ولكن لا تزال تشعر بالتعب في الصباح أو طوال اليوم. 

 

تغيرات الوزن غير المبررة 

 

زيادة الوزن غير المبررة او حتى فقدان الوزن يمكن أن يكون علامة تحذيرية على اضطراب الغدة الدرقية. فزيادة الوزن حتى بعد اتباع نظام غذائي صارم  قد تشير إلى انخفاض مستويات هرمونات الغدة الدرقية أو قصور الغدة الدرقية. في المقابل، إذا كانت الغدة الدرقية تنتج المزيد من هرمونات من احتياجات الجسم، قد تتعرض الى فقدان الوزن المفاجئ. إذا كان لديك, عليك القيام باختبارات الغدة الدرقية للتحقق من ذلك.

 

الاكتئاب والقلق وتقلب المزاج 

 

إذا كان لديك أعراض اكتئاب او قلق او اضطرابات الهلع التي لا تستجيب للأدوية والعلاجات، فإنها يمكن أن تكون علامة على اضطراب الغدة الدرقية، إما قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها. في حين يرتبط الاكتئاب بالغدة الدرقية ونوبات القلق والذعر بوجود مشكلة فرط نشاط الغدة الدرقية .

وإن انخفاض إنتاج هرمون الغدة الدرقية له تأثير مباشر على مستوى السيروتونين في الدماغ ونتيجة لهذا فإن الشخص قد يمر بتقلب المزاج او يميل الى الاكتئاب الحاد او يحدث له نوبات من الهلع دون أي سبب. وعلى الرغم من الاكتئاب أو القلق يمكن أن يشير إلى أمراض الغدة الدرقية الا ان هذه الأعراض وحدها ليست كافية لاستنتاج أن هناك اضطراب في الغدة الدرقية.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟