احذروا التدخين بعد الأكل

احذروا التدخين بعد الأكل

التدخين ضار على الصحة في كل الأوقات وليس بعد تناول الطعام فقط، فالتدخين هو من الآفات الضارّة التي ابتلى فيها العالم في القرون الأخيرة، لما يتسبّب به من ضرر شديد على صحّة المدخّن، فمع الوقت والاستمرار بالتدخين بشراهة تقتل حاسة الشمّ والذوقّ لدى المدخن وتتلف الرئتين. والغريب في الأمر أنّ المدخنين على دراية بجميع هذه المضار وفي بعض الأحيان يعانون منها إلّا أنّهم يرفضون العمل بالنصائح المقدمة لهم والإقلاع عن هذه العادة المضرة، لا سيما بعد الأكل وهذا ما نطرحه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

مخاطر التدخين بعد الأكل

 

التدخين بعد الأكل مباشرة هو واحد من الأسباب الرئيسية لسرطان البنكرياس، ويسبب كذلك التهاب المعدة والاثني عشر، كما يحدث اضطراباً في الجهاز الهضمي، وذلك لأن مخاطر التدخين تكون عشرة أضعافها في الوقت العادي، لأن الدورة الدموية في الجهاز الهضمي تكون آخذة في الارتفاع، ويتم استيعاب كمية النيكوتين من السجائر بشكل أكبر، ويمكن أن تتلف الكبد والمخ والأوعية الدموية للقلب وتزيد من مخاطر السرطان.

 

فقد يلجأ بعض الناس إلى التدخين بعد الأكل للمحافظة على أوزانهم ورشاقتهم، ويعود ذلك إلّا أنّ التدخين المستمر والمنتظم يؤدّي إلى قتل شهية المدخن وشعوره بالشبع معظم الوقت، بالإضافة إلى أنّ التدخين يحرق الكثير من السعرات الحرارية الموجودة في الجسم فيمنع السمنة. لكن ما لا يعرفه المدخنون أنّ التدخين لا يحرق السعرات الحرارية التي تسبّب السمنة فقط بل يحرق المفيدة منها أيضاً، والتي يحتاجها الجسم للقيام بعمله وتوفير الطاقة اللازمة لأعضائه وأنسجته للقيام بعملها، ويرفض الكثير منهم الإقلاع عن التدخين خوفاً من زيادة أوزانهم بعد ذلك.

 

وتعدّ كمية النيكوتين الموجودة في السيجارة ثابتة لكن يختلف امتصاص الجسم لها بحسب حالته، فإذا ما كان الجسم في حالة نشطة وخصوصاً نشاط في عمل الدورة الدموية فإن هذا يساهم بشكل كبير على امتصاص كميات أكبر من مادة النيكوتين. وقد أوضحت الدراسات التي أجريت على المدخنين الخطورة الشديدة التي يسببها التدخين بعد الأكل مباشرةً على جسم المدخن. فبعد تناول المدخن طعامه تتوجه معظم كمية الدم في الجسم إلى المعدة لتسهيل عملها على هضم الطعام، ونقل العناصر الغذائية المهضومة من المعدة إلى باقي أجزاء الجسم، ويؤدّي التدخين المباشر بعد الأكل إلى دخول كميات كبيرة من النيكوتين إلى المعدة وتلويث العناصر الغذائية والدم الحامل لها بالنوكيتين الضار، والذي ينتقل إلى أعضاء الجسم المختلفة مسبّباً الأمراض المختلفة المرافقة لعادة التدخين.

 

اقرأوا المزيد عن مخاطر التدخين وطرق للقلاع عنه من موقع صحتي:

 

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

نصائح للاقلاع عن التدخين تدريجياً

ما العلاقة التي تربط التدخين بالخصوبة؟

‪ما رأيك ؟